دراسة تتعلق بالقيام بتشخيص استراتيجي للشراكة من أجل المدرسة المغربية: دراسة مقارنة لأنظمة الشراكة

دراسة تتعلق بالقيام بتشخيص استراتيجي للشراكة من أجل المدرسة المغربية: دراسة مقارنة لأنظمة الشراكة

دراسة تتعلق بالقيام بتشخيص استراتيجي للشراكة من أجل المدرسة المغربية: دراسة مقارنة لأنظمة الشراكة

تتوخى هذه الدراسة المقارنة تقديم المنظومات التربوية موضوع المقارنة مع عرض مكوناتها وتوجهاتها الكبرى في مجال الشراكة من أجل المدرسة المغربية ، معززة ذلك بمعطيات إحصائية، وكذا إسهام هذه الشراكات ونوعية الشركاء والممارسات الجيدة وإمكانيات استلهامها وطنيا. تشمل العينة المشمولة بالدراسة كلا من الأردن، كندا، فرنسا، تونس، ماليزيا، كولومبيا والولايات المتحدة الأمريكية.

 
تحميل الدراسة (متوفرة باللغة الفرنسية)

الشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

الشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

الشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

نظم المجلس الأعلى للتعليم، بتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التشغيل والتكوين المهني، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمديرية العامة للجماعات المحلية، ندوة وطنية حول: “الشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية”، وذلك يومي 21 و22 أكتوبر 2008 بفضاء المعارض التابع لمكتب الصرف بالدار البيضاء.

ومن بين الأهداف الأساسية لهذه الندوة:

  • الوقوف على الحصيلة الأولية للتعاون بين قطاعات التربية والتكوين وبين مختلف شركاء المنظومة؛
  • تقديم بعض التجارب الدولية في مجال الشراكة بين المدرسة ومحيطها، من أجل استلهامها ولكل غاية مفيدة؛
  • الإسهام في إرساء الآليات الأساسية لبلورة مداخل عمل جديدة لتقوية وترسيخ شراكة مؤسساتية في مجال التربية والتكوين.

 

يضم برنامج هذه الندوة جلسات عامة حول مواضيع “الشراكة: المفهوم، الأهداف والرهانات” و”الشراكة من خلال تجارب وطنية ودولية”، وكذا ورشات مناقشة ستخصص للمحاور التالية :

  •  الشراكة رافعة لتعميم التعليم وتكافؤ الفرص وتشجيع التفوق؛
  •  الشراكة للارتقاء بالجودة والمردودية والتنافسية؛
  • الشراكة من أجل تأهيل البنيات التحتية وتجديد الفضاءات وتنمية الحياة المدرسية والجامعية؛
  •  الشراكة لتطوير اقتصاد ومجتمع المعرفة.

كما نظم معرض على هامش الندوة، في إطار الملتقى الثاني بين المدرسة والمقاولة بالدار البيضاء.

 

تحميل أشغال الندوة

وجهة نظر المجلس الأعلى للتعليم حول البرنامج الاستعجالي للقطاعات المكلفة بالتربية والتكوين

وجهة نظر المجلس الأعلى للتعليم حول البرنامج الاستعجالي للقطاعات المكلفة بالتربية والتكوين

وجهة نظر المجلس الأعلى للتعليم حول البرنامج الاستعجالي للقطاعات المكلفة بالتربية والتكوين

يؤكد المجلس في وجهة نظره هذه، التي تمخضت عن نقاشات مستفيضة لجلسته العامة حول البرنامج الاستعجالي ، على ضرورة مضاعفة الجهود للنهوض بالتعليم الأولي، وتحقيق تعليم إلزامي جيد لجميع الأطفال المغاربة إلى غاية استيفائهم 15 سنة من العمر، بالإضافة إلى حفز المبادرة والامتياز في الثانوي التأهيلي والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني…

 
تحميل وجهة نظر المجلس الأعلى للتعليم حول البرنامج الاستعجالي للقطاعات المكلفة بالتربية والتكوين

Première rencontre nationale : L’évaluation des systèmes d’éducation et de formation dans tous ses états

اللقاء الوطني الأول للتقويم : تقويم منظومات التربية والتكوين في مختلف أبعاده

Première rencontre nationale : L’évaluation des systèmes d’éducation et de formation dans tous ses états

نظمت الهيئة الوطنية للتقويم لدى المجلس الأعلى للتعليم، بتعاون مع جامعة محمد الخامس- السويسي، الملتقى السنوي الأول للتقويم في موضوع “تقويم منظومات التربية والتكوين في مختلف أبعاده”، وذلك أيام 17، و18 ، و19 أبريل بالرباط.

 

تحميل أشغال اللقاء

دراسة حول سيرورة استقلالية الجامعات

دراسة حول سيرورة استقلالية الجامعات

دراسة حول سيرورة استقلالية الجامعات

ترصد هذه الدراسة آثار الإصلاح الجامعي الذي أطلق سنة 2003، ولاسيما قياس التقدم الذي سجلته سيرورة استقلالية الجامعات مع إبراز نقط القوة ومكامن الضعف واقتراح توصيات لتعميق اللامركزية بشكل أكثر فعالية وتطوير آلياتها باتجاه نجاعة أكبر.

 
تحميل الدراسة (متوفرة باللغة الفرنسية)

تقويم أثر البرامج التعليمية على حقوق الإنسان والمواطنة

تقويم أثر البرامج التعليمية على حقوق الإنسان والمواطنة

تقويم أثر البرامج التعليمية على حقوق الإنسان والمواطنة

تهدف هذه الدراسة إلى رصد مكتسبات برامج التربية على حقوق الإنسان والمواطنة وكذا الرهانات والعوائق المرتبطة بتطويرها، وذلك من أجل بلورة تدابير تحفيزية من شأنها تحسين مقاربة إعداد هذه البرامج ونجاعتها. أجْلَتْ هذه الدراسة التغييرات التي حدثت لدى مختلف الفاعلين المعنيين على مستوى التمثلات، كما سمحت بتقويم درجة انخراطهم وأهم ما يحفزهم…

 
تحميل الدراسة (متوفرة باللغة الفرنسية)

دراسة تشخيصية حول التعليم العتيق بالمغرب

دراسة تشخيصية حول التعليم العتيق بالمغرب

دراسة تشخيصية حول التعليم العتيق بالمغرب

ترمي هذه الدراسة بالأساس إلى التعريف بالتعليم العتيق بالمغرب، ولاسيما “مورفلوجيته”، هيكلة وطرق اشتغاله. كما تحاول الدراسة تسليط الضوء على مختلف أنواع التعليم العتيق، توزيعها الجغرافي، تاريخها، طريقة تدبيرها، نوعية التأطير المعمول بها، إداريا وتربويا، ظروف عيش الطلبة، محفزاتهم، انتظاراتهم وآفاق الشغل المفتوحة أمامهم.

 
تحميل الدراسة التشخيصية حول التعليم العتيق بالمغرب (متوفرة باللغة الفرنسية)

دراسة تقويمية للمناهج المطبقة بالسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي

دراسة تقويمية للمناهج المطبقة بالسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي

دراسة تقويمية للمناهج المطبقة بالسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي

تتضمن هذه الدراسة تشخيصا شاملا لعملية مراجعة البرامج والكتب المدرسية التي قامت بها وزارة التربية الوطنية، بناء على توصيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وذلك بهدف رصد المكتسبات وإبراز الاختلالات المرتبطة بهذه التجربة، مع اقتراح البدائل القمينة بإعطاء نفس جديد لهذا الإصلاح؛

 
تحميل الدراسة التقويمية للمناهج المطبقة بالسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي (متوفرة باللغة الفرنسية)

مجالس تدبير المؤسسات التعليمية في علاقتها بالإدارة التربوية والمجالس الأخرى لمؤسسات التربية والتعليم

مجالس تدبير المؤسسات التعليمية في علاقتها بالإدارة التربوية والمجالس الأخرى لمؤسسات التربية والتعليم

مجالس تدبير المؤسسات التعليمية في علاقتها بالإدارة التربوية والمجالس الأخرى لمؤسسات التربية والتعليم

تشخص هذه الدراسة واقع انتشار مجالس تدبير المؤسسات التعليمية على المستوى الوطني، مع إبراز أهم التعثرات التي تعترض تفعيلها، واقتراح بعض التوصيات لتحسين سيرورة التفعيل هذه.

 
تحميل الدراسة