رأي المجلس رقم 2016/2 في مشروع القانون-الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

رأي المجلس رقم 2016/2 في مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

رأي المجلس رقم 2016/2 في مشروع القانون-الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

يشمل رأي المجلس حول “مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي” الذي جاء استجابة لطلب تقدم به السيد رئيس الحكومة في هذا الصدد، دراسة لمدى تجاوب المشروع مع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والتمسك بوحدتها، وتحليل البعد الحقوقي الضامن لتنفيذ مضمون القانون الإطار.

 
تحميل رأي المجلس في مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

التقييم في التربية والتكوين: المقاربات والرهانات والتحديات

التقييم في التربية والتكوين: المقاربات والرهانات والتحديات

التقييم في التربية والتكوين: المقاربات والرهانات والتحديات

نظمت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ندوة دولية حول ” التقييم في التربية والتكوين : المقاربات والرهانات والتحديات “، وذلك يومي 22 و23 أكتوبر 2015 بمركز المحاضرات لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية بالرباط

 

تحميل أشغال الندوة الدولية

الرؤية الاستراتيجية للإصلاح

الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030: من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء

الرؤية الاستراتيجية للإصلاح

إدراكا لأهمية تموقع المدرسة اليوم في صلب المشروع المجتمعي لبلادنا، اعتبارا للأدوار التي عليها النهوض بها في تكوين مواطنات ومواطني الغد وفي تحقيق أهداف التنمية البشرية والمستدامة، وضمان الحق في التربية للجميع؛ بادر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لبلورة رؤية استراتيجية جديدة للإصلاح التربوي ( الرؤية الاستراتيجية للإصلاح )، يكمن جوهرها في إرساء مدرسة جديدة قوامها الإنصاف وتكافؤ الفرص، الجودة للجميع والارتقاء بالفرد والمجتمع.

 
تحميل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح
تحميل ملخص الرؤية الاستراتيجية للإصلاح
تحميل ملخص الرؤية الاستراتيجية للإصلاح (اللغة الأمازيغية)
تحميل ملخص الرؤية الاستراتيجية للإصلاح (اللغة الفرنسية)
تحميل ملخص الرؤية الاستراتيجية للإصلاح (اللغة الإنجليزية)
تحميل ملخص الرؤية الاستراتيجية للإصلاح (اللغة الإسبانية)
 

الموقع المصغر للرؤية الإستراتيجية للإصلاح

رأي المجلس في مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتعليم العالي

رأي المجلس رقم 2015/1 في مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون 00-01 المتعلق بالتعليم العالي

رأي المجلس في مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتعليم العالي

ينطلق رأي المجلس في مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتعليم العالي من عرض السياق العام، المتمثل في انقضاء 14 سنة على تطبيق القانون 00-01 المتعلق بالتعليم العالي، وما يستدعيه ذلك من إعادة تنظيم التعليم العالي والبحث العلمي انطلاقًا من رؤية شمولية لمنظومة التعليم، ومن ثم، صياغة تصور لإصلاح متكامل، يترجَم في إطار تشريعي ناجع، يضمن تجاوز البناء الحالي، الموسوم بالتشتت، ويجيب على تنوع انتظارات الفاعلين في التعليم العالي.

 
تحميل رأي المجلس في مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون 00-01 المتعلق بالتعليم العالي

تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000-2013: المكتسبات والمعيقات والتحديات

تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000-2013: المكتسبات والمعيقات والتحديات

تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000-2013: المكتسبات والمعيقات والتحديات

ينطلق هذا التقرير من ضرورة إجراء تقييم إجمالي وشامل لتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين على مدى أكثر من عشرية (من سنة 2000 إلى سنة 2013)، لإعادة تأسيس نظام التربية والتكوين والبحث العلمي، مع الأخذ بعين الاعتبار، التغيرات المجتمعية الكبرى على المستوى الوطني وتغيرات منظومات التربية والتكوين والبحث العلمي بالعالم وكذلك مقتضيات تربية القرن الواحد والعشرين.

 

تحميل التقرير التحليلي
تحميل ملخص التقرير التحليلي
تحميل الأطلس المبياني والخرائطي (متوفر باللغة الفرنسية)

مجلة دفاتر التربية والتكوين

” دفاتر التربية والتكوين ” مجلة دورية وظيفية محكمة تعنى بمقاربة موضوعات ذات طابع تربوي، وبيداغوجي، وديداكتيكي، وقضايا متصلة بحكامة المنظومة التربوية ومردوديتها الداخلية والخارجية، كما تستند في مرجعياتها إلى المنظومة الدستورية، وإلى الاختيارات الإصلاحية الوطنية التي يتبناها المغرب، في انفتاح على التجارب العالمية والمنظومات التربوية الدولية. تصدر المجلة ثلاث مرات، في أكتوبر ويناير وماي من كل سنة.

 

دفاتر التربية والتكوين العدد 12
دفاتر التربية والتكوين العدد 11
دفاتر التربية والتكوين العدد 10
دفاتر التربية والتكوين العدد المزدوج 9/8
دفاتر التربية والتكوين العدد المزدوج 7/6
دفاتر التربية والتكوين العدد 5
دفاتر التربية والتكوين العدد 4
دفاتر التربية والتكوين العدد 3
دفاتر التربية والتكوين العدد 2
دفاتر التربية والتكوين العدد 1

مجلة المدرسة المغربية

” مجلة المدرسة المغربية ” مجلة فكرية محكمة تصدر مرتين في السنة، تسعى لأن تكون منبرا مفتوحا ومنفتحا على مساهمات الكفاءات الفكرية والمهنية الوطنية والأجنبية المهتمة بقضايا التربية والتكوين. كما تطمح لأن تصبح أداة فكرية مرجعية تعكس موادها دينامية  وتعدد الأفكار والمقاربات القائمة في الحقل الأكاديمي والمجتمعي المغربي، وتستشرف التحولات المستقبلية التي قد تحملها تطورات الحقل التربوي والمجتمعي بصفة عامة.

 

مجلة المدرسة المغربية العدد المزدوج 8/7
مجلة المدرسة المغربية العدد 6
مجلة المدرسة المغربية العدد المزدوج 5/4
مجلة المدرسة المغربية العدد 3
مجلة المدرسة المغربية العدد 2
مجلة المدرسة المغربية العدد 1

من أجل إرساء نظام إعلامي وطني مندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي

من أجل إرساء نظام إعلامي وطني مندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي

من أجل إرساء نظام إعلامي وطني مندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي

نظم المجلس الأعلى للتعليم، ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، ووزارة التشغيل والتكوين المهني،  يومين دراسيين في موضوع:  ” من أجل إرساء نظام إعلامي وطني مندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي ” وذلك يومي 26 و27 أكتوبر 2011، بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط.

 توخى هذا اللقاء إنضاج مقاربات مساعدة على بلورة أرضية وظيفية مُشتركة لإرساء نظام إعلامي وطني مندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي، يكون منسجما، محينا، وكفيلا بإدماج مختلف المعطيات والمؤشرات، الكمية والنوعية، المرتبطة بالتربية والتكوين والبحث العلمي.

من شأن نظام بهذه المواصفات أن يشكل مرجعية موثوقة لتزويد كافة الفاعلين المعنيين ومختلف المستعملين والخبراء، الوطنيين والدوليين، بقاعدة المعطيات والمؤشرات اللازمة لتدبير المنظومة وقيادتها وتقويمها، ولاسيما عبر المساعدة على إجراء تشخيصات شاملة ورصد إشكاليات المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك قصد تنوير مدبري السياسات العمومية في تحديد برامج الإصلاح ومراجعتها عند الاقتضاء.

لهذا الغرض، انتظمت أشغال هذين اليومين وفق محور تشخيصي يتضمن دراسات مقارنة لبعض التجارب الدولية في هذا الشأن، ومحور استشرافي يقترح مداخل للعمل والتدابير الإجرائية اللازمة للإرساء التدريجي لهذا النظام الإعلامي، الذي يشكل ورشا أساسيا في دينامية ترسيخ الحكامة الجيدة للمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي.

 

تحميل أشغال الندوة

نشرة المجلس الأعلى للتعليم

نشرة المجلس الأعلى للتعليم

نشرة المجلس الأعلى للتعليم

نشرة المجلس الأعلى للتعليم، دورية إخبارية تأتي تجسيدا لضرورة إرساء قنوات تواصلية قارة ومتجددة ومستديمة، وإعمالا لمبادئ المشاركة وتوسيع دائرة النقاش العام وتعميقه، وتشجيع الابتكار والمبادرة كتوجهات لمزاولة مهام المجلس. تهدف هذه النشرة إلى مد جسور التواصل بين أعضاء المجلس وهيئاته وبينها وبين كافة الفاعلين والمهتمين بالشأن التربوي.

 

نشرة المجلس الأعلى للتعليم العدد 7
نشرة المجلس الأعلى للتعليم العدد 6
نشرة المجلس الأعلى للتعليم العدد 5
نشرة المجلس الأعلى للتعليم العدد 4
نشرة المجلس الأعلى للتعليم العدد 3
نشرة المجلس الأعلى للتعليم العدد 2
نشرة المجلس الأعلى للتعليم العدد 1