تدريس اللغات وتعلمها في منظومات التربية والتكوين: مقاربات تشخيصية واستشرافية

تدريس اللغات وتعلمها في منظومات التربية والتكوين: مقاربات تشخيصية واستشرافية

تدريس اللغات وتعلمها في منظومات التربية والتكوين: مقاربات تشخيصية واستشرافية

نظم المجلس الأعلى للتعليم ندوة وطنية علمية حول “تدريس اللغات وتعلمها في منظومات التربية والتكوين: مقاربات تشخيصية واستشرافية” يومي 20 و21 أكتوبر 2009 بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط.يندرج تنظيم هذه الندوة في إطار سلسلة من الأعمال التحضيرية التي يقوم بها المجلس من أجل بلورة مشروع خارطة طريق للإسهام في معالجة إشكالية التمكن من الكفايات اللغوية في المنظومة التربوية الوطنية، باعتبارها إحدى القضايا الأفقية التي ما تزال تعترض جودة المنظومة ومردوديتها الداخلية والخارجية، وبوصفها موضوعا يشكل انشغالا جوهريا يفرض راهنيته المستمرة في المدرسة المغربية كما في العديد من المنظومات التربوية عبر العالم.

تتمثل الأهداف الأساسية لهذه الندوة في:

  • إذكاء التفكير الجماعي والقوة الاقتراحية بخصوص السبل الممكنة لضمان إتقان اللغات والتمكن من استعمالها لدى أجيال المتعلمين المتعاقبين على المدرسة المغربية؛
  • تبادل الرأي بين الخبرات الوطنية والدولية المشاركة، من أساتذة وباحثين وهيئات مهتمة، حول المقاربات التشخيصية والاستشرافية الممكنة لهذا الموضوع؛
  • استلهام الممارسات الوطنية والدولية الناجحة، واستكشاف بعض المداخل المتاحة للإجابة عن جملة من التساؤلات المرتبطة بتدريس اللغات وتعلمها، المطروحة على المدرسة المغربية. في ارتباط بهذه الأهداف، نظمت أشغال الندوة في المحاور الثلاثة التالية:
    1. تدريس اللغات وتعلمها في منظومة التربية والتكوين بالمغرب.
    2. تعليم اللغات في منظومات التربية والتكوين.
    3. اللغات في منظومات التربية والتكوين: التنوع اللغوي والتمكن من الكفايات اللغوية

 

تحميل أشغال الندوة

تمويل وتكلفة التعليم بالمغرب

تمويل وتكلفة التعليم بالمغرب

تمويل وتكلفة التعليم بالمغرب

ترصد هذه الدراسة آليات التمويل العمومية والخصوصية للمنظومة بمختلف مكوناتها، كما تشمل تقديرات لمعدل كلفة التعليم والتكوين بالنسبة لكل تلميذ/طالب من أجل تقويم جودة المدخلات المالية للمنظومة.

 
تحميل دراسة تمويل وتكلفة التعليم بالمغرب (متوفرة باللغة الفرنسية)

حالة برامج التربية غير النظامية

دراسة استشرافية حول حالة برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية

حالة برامج التربية غير النظامية

تمكن هذه الدراسة الاستشرافية حول حالة برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية ، من رصد تحليل تقويمي لأهم مكونات نظام التربية غير النظامية ومحاربة الأمية، مع تحديد أهم الإشكاليات، وكذا اقتراح سبل تطوير هذه البرامج، ولاسيما من حيث حكامة النظام، تسريع وثيرة الإنجاز، جودة التأطير، التمويل وانسجام المبادرات.

 
تحميل الدراسة الاستشرافية حول حالة برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 2009/4 في "تطوير مهنة ومهام التفتيش التربوي"

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 2009/4 في “تطوير مهنة ومهام التفتيش التربوي”

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 2009/4 في

ينطلق رأي المجلس في موضوع “تطوير مهنة ومهام التفتيش التربوي” من كون التتبع والتقويم والافتحاص من المقومات الأساسية للمنظومات التربوية الراهنة، وكونها كذلك تمثل آليات ضرورية للضبط والتوجيه وحسن قيادة المنظومات التربوية والارتقاء المستمر بمؤشرات جودتها ومردوديتها.

 
تحميل رأي المجلس في “تطوير مهنة ومهام التفتيش التربوي”

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 2009/3 في موضوع: “واقع برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية وآفاقها”

يرصد رأي المجلس تشخيصا لحالة برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية، مبرزا الإشكاليات المشتركة ذات الصلة، على الخصوص، بحكامة البرامج وتنسيق تدخلات الفاعلين؛ إشكاليات يجسدها النقص الذي يشوب التأطير والمردودية والتكوين، علاوة على الاختلالات التي تطال نظام الإعلام والتواصل والتعبئة المجتمعية والتتبع والتقويم والإشهاد وترصيد المكتسبات، وأخيرا التمويل.

 
تحميل رأي المجلس في موضوع: “واقع برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية وآفاقها”

استطلاع رأي حول الوضعية الحالية لمهنة التفتيش التربوي واستشراف مستقبلها

استطلاع رأي حول الوضعية الحالية لمهنة التفتيش التربوي واستشراف مستقبلها

استطلاع رأي حول الوضعية الحالية لمهنة التفتيش التربوي واستشراف مستقبلها

يهدف هذا الاستطلاع حول الوضعية الحالية لمهنة التفتيش التربوي واستشراف مستقبلها، المنجز في إطار إعداد رأي المجلس حول “تطوير مهنة ومهام التفتيش التربوي”، إلى رصد رأي المفتشين التربويين حول مهنتهم وشروط مزاولتها لمهامهم. وقد مكن المجلس من تكوين صورة حية وواقعية عن المهنة، ولاسيما على مستوى شروط الولوج، التكوين والمهام المنوطة بالمهنيين، وكذا تقويم انتظاراتهم ومقترحاتهم في اتجاه تجديد المهنة.

 
تحميل نتائج استطلاع الرأي حول الوضعية الحالية لمهنة التفتيش التربوي واستشراف مستقبلها

مهنة التفتيش التربوي : تقرير الجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي

مهنة التفتيش التربوي : تقرير الجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي

مهنة التفتيش التربوي : تقرير الجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي

يحاول هذا التقرير، المعد في إطار صياغة رأي المجلس في موضوع “تجديد مهنة ومهام التفتيش التربوي”، إبراز الدور الاستراتيجي لهيئة التفتيش التربوي، مرورا بمحطات تاريخية في مسيرة هذه الهيئة، وانطلاقا مما راكمته من تجارب ميدانية ولقاءات تربوية وطنية وجهوية، وكذلك بالاعتماد على تشخيص واقعي لعمل المفتشين التربويين ومن توجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين والتصور الناظم للتفتيش التربوي.

 
تحميل دراسة حول مهنة التفتيش التربوي

البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي

التقرير الموضوعاتي حول نتائج البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي 2009

البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي

يرتكز البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي 2008 على تشخيص أهم العوامل المرتبطة بالمدرسة، والعائلة، والسياق، المحددة للنجاح الدراسي؛ إذ يكمن الهدف الأساسي من هذا البرنامج في وضع استراتيجيات الاستدراك والدعم المدرسي والاجتماعي بغية تحسين جودة التعلمات، مع مراعاة مقابلة نتائج التلاميذ مع مميزاتهم الشخصية والعوامل الحاسمة في تعلمهم بالمدرسة، وذلك لتوضيح الفوارق بين الجوانب المهارية لدى التلاميذ وخصائص المؤسسات التعليمية المتميزة بنتائج ذات مستويات عالية.

 
تحميل التقرير التركيبي
تحميل التقرير المنهجي (متوفر باللغة الفرنسية)
تحميل التقرير التحليلي
تحميل كتيب اللغة العربية
تحميل كتيب اللغة الفرنسية (متوفر باللغة الفرنسية)
تحميل كتيب الرياضيات
تحميل كتيب العلوم

تشخيص استراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

تشخيص استراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

تشخيص استراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

تعتبر هذه الدراسة، حصيلة لتجربة المنظومة التربوية الوطنية في مجال الشراكة المؤسساتية، كما تقترح تشخيصا استراتيجيا مبنيا على توصيات الندوة الوطنية التي نظمها المجلس في الموضوع في أكتوبر 2008 وعلى تحليل SWOT للشراكات القائمة حاليا مع المدرسة المغربية.

 
تحميل التشخيص الاستراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية (متوفر باللغة الفرنسية)

تقرير المجلس الأعلى للتعليم عن حالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وآفاقها – 2008

تقرير المجلس الأعلى للتعليم عن حالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وآفاقها – 2008

تقرير المجلس الأعلى للتعليم عن حالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وآفاقها – 2008

يتوخى هذا التقرير، تقديم تشخيص لحالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين بين الإنجازات الفعلية التي أحرزتها، والتعثرات التي ما تزال قائمة، ويحاول التقرير كذلك الوقوف على الاختلالات الكبرى التي تعوق تطور المنظومة والتي من شأن إيجاد حلول ناجعة لها أن يكون له وقع فعلي على باقي الإصلاحات التي انخرطت فيها بلادنا، منذ سنوات. كما يقترح هذا التقرير التركيز على أولويات دقيقة، وبناء تعاقد ثقة، كفيل بالسير نحو أفق جديد للمدرسة المغربية.

 
تحميل الجزء الأول : إنجاح مدرسة للجميع
تحميل الجزء الثاني : التقرير التحليلي
تحميل الجزء الثالث : أطلس المنظومة الوطنية للتربية والتكوين
تحميل الجزء الرابع : هيئة ومهنة التدريس
تحميل ملخص التقرير
تحميل ملخص التقرير باللغة الأمازيغية