اللامركزية واللاتركيز: تجربة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

اللامركزية واللاتركيز: تجربة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

اللامركزية واللاتركيز: تجربة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

ترمي هذه الدراسة، التي أنجزت في إطار الإعداد للتقرير الأول للمجلس برسم سنة 2008، لتقديم تشخيص لتفعيل توصيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مجال اللامركزية واللاتركيز ولبلورة آفاق ومداخل للعمل من شأنها ضمان نجاح هذه التدابير.

 
تحميل الدراسة

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 2007/2 في "دور المدرسة في تنمية السلوك المدني"

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 2007/2 في “دور المدرسة في تنمية السلوك المدني”

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 2007/2 في

يستعرض رأي المجلس في دور المدرسة في تنمية السلوك المدني، بعض العناصر التشخيصية لواقع السلوك المدني بالفضاءات المدرسية الوطنية، إلى جانب إشكاليات المقاربة، من حيث الممارسة، وكذا من حيث الجوانب المنهجية البيداغوجية، ويخلص إلى اقتراح مداخل مهيكلة لمشروع إطار عمل لتنمية السلوك المدني في المؤسسات المدرسية والجامعية الوطنية وفضاءاتها ابتداء من الموسم الدراسي والجامعي 2007/2008، مرفقة بمقترحات إجرائية وبآليات للتفعيل والتتبع…

 
تحميل رأي المجلس في “دور المدرسة في تنمية السلوك المدني”

المدرسة والسلوك المدني

المدرسة والسلوك المدني

المدرسة والسلوك المدني

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، نظم المجلس الأعلى للتعليم بتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، يومي 23 و24 ماي بفضاء المدرسة الوطنية للمهندسين بالرباط، ندوة وطنية حول ” المدرسة والسلوك المدني”.وللتذكير، فقد تميزت الجلسة الافتتاحية لأشغال الندوة بالرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة إلى المشاركين في هذا المنتدى الوطني، والتي استهلها جلالته بالتنويه باختيار المجلس الأعلى للتعليم لموضوع ” المدرسة والسلوك المدني “، معتبرا إياه “خير ما يفتتح المجلس الأعلى للتعليم به أنشطته العمومية”. وحدد جلالته في نص رسالته السامية خمس مقومات رئيسية لمقاربة تنمية السلوك المدني في علاقته بالمدرسة، ودعا المجلس الأعلى للتعليم والقطاعات المعنية إلى بلورة إطار عمل وطني متكامل للارتقاء بالسلوك المدني في كافة المؤسسات التعليمية في أفق تفعيله مع بداية الموسم الدراسي والجامعي اللاحق.

 

تحميل أشغال الندوة

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 1/2007 في "مشروع تأهيل التعليم العتيق"

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 2007/1 في “مشروع تأهيل التعليم العتيق”

رأي المجلس الأعلى للتعليم رقم 1/2007 في

يخلص رأي المجلس في موضوع “مشروع تأهيل التعليم العتيق” الذي جاء استجابة لطلب تقدم به الوزير الأول للمجلس في هذا الصدد، إلى مجموعة من التوصيات تصب في ضرورة الحرص على وحدة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وتكاملها وانسجامها في إطار مدرسة موحدة الأهداف، ومتعددة الأساليب، وضامنة لتكافؤ الفرص أمام جميع الأطفال المغاربة.

 
تحميل رأي المجلس في “مشروع تأهيل التعليم العتيق”