Rapport n°3/2018 sur « La promotion des métiers de l’éducation, de la formation, de la gestion et de la recherche »

تقرير رقم 2018/3 حول الارتقاء بمهن التربية والتكوين والبحث العلمي

Rapport n°3/2018 sur « La promotion des métiers de l’éducation, de la formation, de la gestion et de la recherche »

يتوخى تقرير المجلس في موضوع ” الارتقاء بمهن التربية والتكوين والبحث  اقتراح إطار استراتيجي للارتقاء بهذه المهن، يقوم على ثلاثة مرتكزات، هي:

  • المهننة كشرط لازم لتأهيل الفاعلين(ات) التربويين، وفق مواصفات وأدوار وقيم مهنية تستجيب لمتطلبات الجودة وانتظارات المجتمع؛
  • المؤسسة التربوية القائمة على الاستقلالية وثقافة المشروع والتكامل الوظيفي بين المهن وتنمية الحياة المهنية؛
  • التقييم المندمج متعدد الصيغ والأساليب.

ينتظم التقرير وفق العناصر التالية:

  • تقديم؛
  • المحور الأول: تشخيص واقع مهن التربية والتكوين والتدبير والبحث؛
  • المحور الثاني: مرتكزات التأهيل والتجديد؛
  • توصيات ختامية.

 
تحميل تقرير الارتقاء بمهن التربية والتكوين والبحث العلمي
تحميل ملخص التقرير

التقرير الموضوعاتي حول تقييم سلك الدكتوراه لتشجيع البحث والمعرفة

التقرير الموضوعاتي حول تقييم سلك الدكتوراه لتشجيع البحث والمعرفة

التقرير الموضوعاتي حول تقييم سلك الدكتوراه لتشجيع البحث والمعرفة

في سياق المهام التقييمية المنوطة بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تم إنجاز تقييم حول سلك الدكتوراه بهدف تسليط الضوء على هذا السلك باعتباره سلكا دراسيا ذو مكانة بارزة يتوج بأعلى شهادة في المسار الجامعي، ومنبتا لإنتاج الباحثين ومرتكزا لتنمية البحث العلمي ومنفذا لتشغيل الخريجين.ويقدم هذا التقييم وصفا لمنظومة البحث العلمي الوطني ويسائل مكانة سلك الدكتوراه في إطار منظومة البحث العلمي الوطني في علاقة مع الأرضية التشريعية والسياسة العمومية، ويناقش إطاره التنظيمي والنموذج المفاهيمي الخاص به.

كما يتناول التقرير تحليلا كميا لتطور أعداد طلبة سلك الدكتوراه، وعدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه.

ولقد خصص الفصل الخامس من التقرير لتحليل فعالية سلك الدكتوراه على مستويين متميزين: المردودية القبلية والبعدية لهذا السلك بالاعتماد على مقارنة دولية مبنية على مؤشرات مهيكلة وممعيرة؛

وفي الأخير يقدم التقرير تقديرا توقعيا لحاجات القطاعين العام والخاص المحتملة للدكاترة انطلاقا مما حددته الرؤية من حاجيات الأساتذة الباحثين، ويجيب على السؤال التالي: أي مستقبل لخريجي سلك الدكتوراه، وأية حاجات في أفق 2030؟.

 
تحميل التقرير الموضوعاتي
تحميل ملخص التقرير الموضوعاتي

التقرير الموضوعاتي حول تقييم الكليات متعددة التخصصات

التقرير الموضوعاتي حول تقييم الكليات متعددة التخصصات

التقرير الموضوعاتي حول تقييم الكليات متعددة التخصصات

في سياق المهام التقييمية المنوطة بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تم إنجاز تقييم حول الكليات متعددة التخصصات بهدف إبراز خصوصية هذا النموذج من الكليات.ويبحث التقرير التقييمي في دواعي إحداث الكليات المتعددة التخصصات، وتوسع نظام التعليم العالي خلال العقدين الأخيرين، بهدف الوقوف على الضرورات والحتميات التي كانت وراء هذا التوسع على المستوى الترابي. كما يصف تموقع الكلية المتعددة التخصصات ضمن النظام الجامعي، والمكانة التي تحتلها اليوم من حيث عدد الطلبة، وعدد المتخرجين، وعروض التكوين، والتأطيران البيداغوجي والإداري.

وقد تم تخصيص فصل من التقرير لوصف نموذج الكلية المتعددة التخصصات كما هي اليوم، لتحديد تطورها في سياق الكثافة الطلابية للجامعات. وقد حددت مواصفات هذا النموذج من خلال التوجهات والمبادئ التي تأسس عليها وهي تعددية الاختصاصات، والاستقطاب المفتوح والقرب الترابي.

كما يحاول التقرير تقدير التأثير السوسيو-اقتصادي لهذه الكليات على المدن والمحيط الذي أحدثت فيه.

ويتطرق التقرير في فصله الأخير لتحليل الرهانات الرئيسية التي تواجهها الكليات متعددة التخصصات في سياق نظام الاستقطاب المفتوح.

 
تحميل التقرير الموضوعاتي
تحميل ملخص التقرير الموضوعاتي

رأي المجلس رقم 3/2017 في موضوع : التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة

رأي المجلس رقم 2017/3 في موضوع : التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة

رأي المجلس رقم 3/2017 في موضوع : التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة

يندرج هذا الرأي في إطار الإحالة الذاتية؛ و يهدف إلى وضع منظور إصلاحي شامل، بقطائع نوعية، يضمن ولوج كافة الأطفال المتراوحة أعمارهم بين أربع سنوات إلى حدود استيفاء السنة الخامسة من العمر، دون أي تمييز، إلى التعليم الأولي ، عصري وذي جودة وجذاب، وذلك في أفق العشر سنوات المقبلة، وكذا إلى تمكين الطفل من ولوج الطور الابتدائي وهو يمتلك كافة الشروط المؤهلة للإدماج والنجاح.

تحميل رأي المجلس في موضوع : التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة
تحميل التقرير التحضيري لرأي المجلس حول التعليم الأولي (متوفر باللغة الفرنسية)
تحميل ملخص الرأي
تحميل ملخص الرأي (الفرنسية)
تحميل ملخص الرأي (الإسبانية)

تقييم أثر تدريس اللغة العربية على مستوى امتلاك اللغة والثقافة الأصلية لدى الجالية المغربية الأصل والمقيمة في الخارج

تقييم أثر تدريس اللغة العربية على مستوى امتلاك اللغة والثقافة الأصلية لدى الجالية المغربية الأصل والمقيمة في الخارج

تقييم أثر تدريس اللغة العربية على مستوى امتلاك اللغة والثقافة الأصلية لدى الجالية المغربية الأصل والمقيمة في الخارج

يقدم هذا التقرير التقييمي نتائج الدراسة التي أجريت في موضوع تقييم أثر تدريس اللغة العربية على مستوى امتلاك اللغة والثقافة الأصلية لدى الجالية المغربية الأصل والمقيمة في الخارج، على الخصوص ثلاث بلدان: فرنسا، بلجيكا وألمانيا.
ويستهدف برنامج التقييم هذا الشباب البالغين أكثر من 18 سنة واللذين استفادوا من برنامج ELCO سابقا. أما من حيث دورات التكوين بأرض الوطن الأصلي، فإن برنامج التقييم يهتم بالشباب من سن يفوق 17 سنة (والمقيمين بكل من فرنسا، بلجيكا وألمانيا) واللذين شاركوا في رحلات ثقافية إلى المغرب.
وتهدف عملية التقييم هذه إلى تقدير أثر تعلم اللغة العربية على أبناء الجالية المغربية بالخارج وكذا على تعزيز روابط الهوية لديهم مع البلد الأصل وذلك من خلال تقييم معارفهم عن ثقافة وتاريخ ومنظومة القيم لبلادهم الأصل، من جهة، ومن جهة أخرى من خلال تقدير مدى ارتباطهم بهذا البلد الأصلي والمحفزات الاجتماعية والهوياتية تجاهه.

 
تحميل التقرير الموضوعاتي
تحميل ملخص التقرير الموضوعاتي

الأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية

الأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية 2017

الأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية

يهتم الأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية بالتفاوتات واللامساواة في ولوج التربية، من خلال تقدير مؤشرين رئيسيين )مؤشر متوسط سنوات التمدرس ومؤشر جيني للتربية(  اللذين يتجاوزان المؤشرات النسقية المعتادة. و يغطي المستويات الترابية الأربعة، وهي المستوى الوطني، والمستوى الجهوي، والمستوى الإقليمي، ومستوى الجماعات المحلية، مع إجراء مقارنات على الصعيد الدولي.

 
تحميل الأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية 2017
 

الأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية لسنة 2017

الإطلاع على الورقة التقديمية للأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية

تقرير رقم 2017/2 عن التربية غير النظامية

تقرير رقم 2017/2 عن التربية غير النظامية

تقرير رقم 2017/2 عن التربية غير النظامية

يندرج هذا التقرير في إطار الإحالة الذاتية. ويتوخى المجلس به تقديم حلول استدراكية ومؤقتة يكون هدفها الأساس إعادة إدماج الفئات المستهدفة بهذه البرامج في آجال ملائمة، في التمدرس النظامي، واستهداف الإقرار المستديم لتربية نظامية متاحة للأطفال (ات) المغاربة كافة، ومن ثم القطع، بعد هذا الأمد، مع هذا النوع من البرامج التي تُعد حالة غير طبيعية، وتجليا من تجليات فشل المنظومة التربوية في تعميم التعليم.

 
تحميل تقرير التربية غير النظامية
تحميل ملخص التقرير
تحميل ملخص التقرير (الأمازيغية)
تحميل ملخص التقرير (الفرنسية)
تحميل ملخص التقرير (الإنجليزية)
تحميل ملخص التقرير (الإسبانية)

البرنامج الوطتي لتقييم مكتسبات تلامذة الجذع المشترك 2016

البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات تلامذة الجذع المشترك 2016

البرنامج الوطتي لتقييم مكتسبات تلامذة الجذع المشترك 2016

يعتبر البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات تقييما مُمعيرا، وآلية وطنية لقياس مكتسبات التلامذة والمردودية الداخلية للمنظومة التربوية، ويعد هذا البرنامج آلية للتقييم تواكب تنزيل الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي 2015-2030، وهي بالتالي دراسة تقييمية تعطي صورة واقعية لمستوى مكتسبات تلامذة السنة الأولى من التعليم التأهيلي بعد استكمال 9 سنوات من التمدرس.

 
تحميل التقرير التحليلي
التقرير المنهجي (متوفر باللغة الفرنسية)
ملخص التقرير التحليلي
 

الاطلاع على الورقة التقديمية للبرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلامذة

 

تقرير رقم 1/2017 حول التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي

تقرير رقم 2017/1 حول التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي

تقرير رقم 1/2017 حول التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي

ينطلق تقرير المجلس في موضوع “التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي” من كون التربية على القيم تقع في صميم وظائف المدرسة، وإحدى آليات الإدماج الاجتماعي والثقافي للأجيال المتعلمة وتحقيق التماسك الاجتماعي، وأحد مداخل تكوين وتأهيل رأس المال البشري، وكون تنمية التشبع بالقيم يعد رافعة للنهوض بالمنظومة التربوية، والرفع من جودتها على كافة المستويات.

 
تحميل تقرير التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي
تحميل ملخص التقرير باللغة العربية
تحميل ملخص التقرير باللغة الأمازيغية
تحميل ملخص التقرير باللغة الفرنسية
تحميل ملخص التقرير باللغة الأنجليزية
تحميل ملخص التقرير باللغة الإسبانية
تحميل الورقة التقديمية للتقرير باللغة العربية
تحميل الورقة التقديمية للتقرير باللغة الفرنسية

حكامة منظومة التربية والتكوين بالمغرب

حكامة منظومة التربية والتكوين بالمغرب

حكامة منظومة التربية والتكوين بالمغرب

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم جهاز حكامة منظومة التربية والتكوين بالمغرب كما حدده الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والوقوف على حالة تقدم عملية لامركزية ولاتمركز المصالح الإدارية، ونوعية التنسيق المؤسستي داخل المنظومة التربوية، وذلك عبر دراسة مكوناته الثلاثة: التعليم العالي، والتربية الوطنية، والتكوين المهني.

 
تحميل تقرير حكامة منظومة التربية والتكوين بالمغرب