السيد أمين بنسعيد


الدكتور أمين بنسعيد أستاذ التعليم العالي في الهندسة المعلوماتية.

هو رئيس جامعة الأخوين بإفران منذ نونبر من سنة 2019، ورئيس سابق لجامعة مونديابوليس بالدار البيضاء ما بين 2011 و2019 ولمجلس إدارة اللجنة المغربية الأمريكية للتبادل التربوي والثقافي  (لجنة فولبرايت بالمغرب) بين سنة 2017 وسنة 2020. وهو حاصل على الدكتوراه في هندسة المعلوميات من جامعة فلوريدا الجنوبية بتامبا، وعلى ماستر في هندسة المعلوميات وإجازة في نظم المعلومات من نفس الجامعة.

شغل السيد أمين بنسعيد مناصب بحثية في جامعة دلفت التقنية وجامعة كارنيجي ميلون. وكان أستاذ بجامعة الأخوين بين سنة 1995 وسنة 2009، ثم عميد مدرسة العلوم والهندسة بجامعة الأخوين، ثم نائب رئيس الشؤون الأكاديمية والبحث بنفس الجامعة. ،

وكان السيد أمين بنسعيد خبير ضمان الجودة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بين سنة 2002 و2007 كأخصائي تقني لتكنولوجيا المعلومات، حيث ركزت أبحاثه ومنشوراته على “تمييز الأنماط الضبابية” و”استخلاص البيانات” و”الحوسبة العربية”. وكان محررًا مشاركًا (عضوًا في مجلس التحرير) في المجلة البحثية IEEE Transactions on Systems و Man & Cybernetics بين سنة 1999 و 2010، ومستشارًا للرئيس والمدير العام لشركة MAScIR. وتركز اهتماماته الحالية على دور التعليم العالي في قابلية توظيف وازدهار الجيل زد Z في سياق القرن الحادي والعشرين، عندما يشهد عالم الأعمال وتيرة غير مسبوقة من التغيير والتسارع.

كما كان السيد بنسعيد عضواً في إدارة مكتب (مجلس الكليات المستقلة)  CIC ومجلس (التحالف العالمي للفنون الليبرالية) GLAA في الولايات المتحدة و باحث في برنامج فولبرايت، وعضواً بالجمعيات الأمريكية الشرفية Phi Kappa Phi و Golden Key  و Tau Beta Pi.