السيد محمد الصغير جنجار


يشغل السيد محمد الصغير جنجار حاليا منصب نائب المدير العام لمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية. وهو أنثروبولوجي، تناولت أعماله الظواهر الاجتماعية والثقافية، قضايا التربية، والبحث العلمي وإنتاج ونشر المعارف.

تميز المسار الأكاديمي والمهني للسيد جنجار بالمشاركة في العديد من الهيئات الوطنية والأجنبية. فقد سبق له أن كان عضوا في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وفي اللجنة التنفيذية للشبكة المتوسطية للبحث رمسيس II، وفي الفريق العلمي لتقرير الخمسينية، وفي فريق البحث الإسلامي-المسيحي، وفي اللجنة العلمية لندوات “الحوار المتوسطي” بكوليج البرناردان في باريس.

أشرف كذلك على إدارة تحرير مجموعة من الإصدارات، منها: مجلة “دراسات مغاربية” ومجلة “مقدمات“، وسلسلة “حوارات فلسفية” لدى دار الفنك، وسلسلة “الدين والمجتمع” لدى منشورات مقدمات، ومجلة “المدرسة المغربية”، وسلسلة “ترجمات” ضمن منشورات مؤسسة الملك عبد العزيز.

أصدر العديد من الأبحاث، كما شارك في مؤلفات جماعية متصلة بحقول معرفية متنوعة، منها: ذاكرة المغرب، المغرب في القرن العشرين، نشاة التصوف الإسلامي، “الدين في المدرسة: مكاسب وحدود إصلاح المقررات المدرسية“، “مكانة الكتاب في المجتمعات ما قبل الحديثة“، “التنشئة الدينية في المجتمعات المغاربية“.

عمل في حقل الترجمة وحصل على جائزة “الأطلس الكبير” للترجمة، سنة 2009.

السيد محمد الصغير جنجار حاصل على دكتوراه في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية من جامعة السوربون-باريسV ، وعلى الإجازة في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط.