السيد عبد اللطيف ميراوي


وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

السيد عبد اللطيف ميراوي، الذي عُين في الحكومة الحالية وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في أكتوبر 2021، هو عضو سابق في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ضمن فئة الخبراء والمتخصصين خلال الولاية الأولى للمجلس (2014-2019)،  كما شغل منصب عضو باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

للسيد ميراوي تجربة متميزة زاوجت بين الوظائف التدبيرية وبين المهام والإسهامات العلمية؛ منها عضويته كخبير باللجنة الوطنية للجامعات بفرنسا (CNU)، و باللجنة العلمية لمؤتمر COP22، مرورا برئاسته للوكالة الجامعية للفرنكوفونية، وإدارته على التوالي شعبة الهندسة الكهربائية بجامعة بلفور ومونبليار للتكنولوجيا بفرنسا، وقطب التعليم والبحث حول الطاقة وتكنولوجيا المعلومات، وشغله لمنصب نائب رئيس المجلس العلمي بنفس الجامعة ، وتقلده لمنصب مدير المعهد الوطني للعلوم التطبيقية ب “رين” (فرنسا)، كما تقلد رئاسة جامعة القاضي عياض بمراكش (2019-2011).

في خزانة السيد ميراوي إسهامات علمية كثيرة من بينها 4 مؤلفات، وأزيد من 260 مقالة علمية، منها 113 مقالة منشورة في مجلات دولية محكَّمة.

تتويجا لإسهاماته العلمية والأكاديمية، حاز السيد ميراوي على عدة تشريفات وأوسمة، من بينها على سبيل المثال لا الحصر، دكتوراه فخرية من جامعة كلوج برومانيا، وأستاذ شرفي بجامعة NPU Xi’an بالصين، ووسام السعفات الأكاديمية من رتبة فارس من وزارة التربية الوطنية الفرنسية، واستحقاق الابتكار (البيداغوجي) ببروكسيل.

السيد عبد اللطيف ميراوي حاصل على دكتوراه في العلوم الهندسية بجامعة فرانش كومتي بيزنسون الفرنسية، وكذلك على شهادة التأهيل لإدارة الأبحاث من نفس الجامعة.