السيد عبد الكريم مدون


عضو الشبكة الجامعية المغربية لتعليم دامج

السيد عبد الكريم مدون، أستاذ التعليم العالي متخصص في التاريخ المعاصر، وفاعل جمعوي في مجال التعليم العالي الجامعي، وهو نائب رئيس الشبكة الجامعية المغربية لتعليم دامج.
للسيد مدون مسار مهني وجمعوي ونقابي متميز، تقلد مهام سابقة كرئيس شعبة التاريخ، ونائب العميد مكلف بالبيداغوجيا، نائب العميد مكلف بالبحث العلمي، منسق ماستر تاريخ الجنوب المغربي، ومدير مختبر البحث في تاريخ الجنوب المغربي وأفريقيا، كلية الآداب جامعة ابن زهر بأكادير.
وهو حاليا مسؤول عن تكوين الدكتوراه ” التاريخ الجهوي للجنوب المغربي” ومدير مركز الدكتوراه في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية وعلوم التربية بجامعة ابن زهر، كما أنه منسق جامعة ابن زهر في المجموعة الموضوعاتية للتاريخ الأورو متوسطي الذي يهتم بتاريخ الأديان المقارن والمكون من جامعات من فرنسا وبلجيكا وسويسرا ولبنان وتونس.
السيد عبد الكريم مدون عضو سابق في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي خلال الولاية الأولى 2014-2019.
له مجموعة من الدراسات والأبحاث منشورة تعالج موضوعات مختلفة من قبيل الهوية والمقدس في الإسلام من منظور العلوم الاجتماعية، والمغرب في إفريقيا: الصحراء المغربية وقضايا الهجرة، والبنيات الاجتماعية والاقتصادية بالصحراء المغربية، والتعليم العالي والبحث العلمي بين متطلبات الإصلاح والواقع.
السيد عبد الكريم مدون حاصل على دكتوراه الدولة في التاريخ المعاصر من جامعة ابن زهر بأكادير.