السيد شكيب بنموسى


وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

السيد شكيب بنموسى، الوزير الحالي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة منذ السابع من أكتوبر 2021 ، له سابق عهد بالتسيير الحكومي؛ إذ سبق له أن تولى منصب وزير الداخلية، كما له مسار غني وتجربة حكومية، وديبلوماسية، ومؤسساتية متنوعة راكمها على مدار حياته المهنية، منذ بدأ مساره باحثا مساعدا بمختبر المياه بمعهد ماساتشوسيت للتكنولوجيا، وبعدها مديرا للتخطيط والدراسات ثم مديرا للطرق بوزارة التجهيز والنقل، ثم كاتبا عاما للوزارة الأولى، تقلد عدة مناصب في القطاع الخاص بتوليه منصب رئيس المنطقة الحرة بطنجة، والشركة الوطنية للحديد والصلب ثم عاد للقطاع العام بتعيينه واليا كاتبا عاما بوزارة الداخلية.
كما سبق له أن ترأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قبل تعيينه سفيرا للمملكة المغربية بفرنسا وموناكو. وفي سنة2019 كلفه جلالة الملك برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي التي أصدرت نتائج أشغالها في أبريل 2021.
إلى جانب حصول السيد بنموسى على دبلوم مهندس من المدرسة الوطنية للقناطر والطرقات بباريس، وعلى دبلوم مهندس من مدرسة البوليتكنيك بباريس، فله تكوينات متنوعة حصل على إثرها على ماستر في العلوم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ( MIT) بالولايات المتحدة الأمريكية، وعلى دبلوم الدراسات العليا المتخصصة من معهد إدارة المقاولات بمدينة ليل الفرنسية.