السيد حسن المهير


مفتش التوجيه التربوي بتطوان، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة

السيد حسن المهير، مفتش التوجيه التربوي.

استهل السيد حسن المهير مساره المهني التربوي، أستاذا للغة الفرنسية بالتعليم الثانوي، ثم مستشارا في التوجيه التربوي، قبل أن يتولى مهمة مفتش في التوجيه التربوي.

ساهم في الندوة الدولية حول التجديد التربوي مع مداخلة بعنوان: البحث العملي: تجريب وتقييم منظومة تعليمية، كما أصدر مقالا عالج فيه مسألة الإدماج المهني وتحفيز الطلاب في الأسدس الخامس من التعليم العالي (نموذج جهة طنجة –تطوان).

السيد المهير حاصل على دبلوم المركز التربوي الجهوي، تخصص اللغة الفرنسية من المركز التربوي الجهوي بالدار البيضاء، وعلى دبلوم مستشار في التوجيه التربوي من مركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط، تم على دبلوم مفتش التوجيه التربوي من نفس المركز وإجازة في علم الاجتماع وماستر تخصص سوسيولوجيا التنظيمات واستراتيجيات التغير من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان. استفاد من عدة تكوينات داخل وخارج المغرب في مجال تقييم وتدبير المشاريع التربوية.

عمل كمسؤول جهوي عن مكون “تقييم مكتسبات التلاميذ” في إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الممول من طرف “هيئة تحدي الألفية” الأمريكية وكمكون جهوي في إطار نفس المشروع. وكمسؤول عن برنامج “حركية تلاميذ البكالوريا المهنية” بين أكاديميتي طنجة-تطوان-الحسيمة وأكاديمية إكس-مرسيليا بفرنسا، وكعضو بمجموعة العمل الجهوية في إطار مشروع “كفاءات للجميع” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، وكعضو بفريق العمل المركزي الخاص باستثمار وتحليل قواعد المعطيات الخاصة بمشاركة التلاميذ المغاربة في التقويمات الدولية TIMSS-PIRLS-PISA.