السيد جميل السالمي


السيد جميل السالمي متخصص في اقتصاد التربية وفي سياسات إصلاح التعليم العالي، والتخطيط الاستراتيجي وتعزيز القدرات.

خبير لدى حكومات عدد من الدول، والعديد من المنظمات التنموية، كالبنك الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية، واليونسكو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والبنك الآسيوي للتنمية، والبنك البين-أمريكي للتنمية، والمفوضية الأوربية، وغيرهم من الهيئات.

تقلد في السابق مجموعة من المسؤوليات بمؤسسة البنك الدولي؛ حيث كان مسؤولا عن قطاع التربية بأمريكا اللاتينية والكارايبي، ثم مديرا مساعدا بشعبة التربية، فمنسقا لبرامج دعم التعليم العالي في هذه المؤسسة. كما قام بإسداء المشورة وتقديم الدعم للحكومات والجامعات في أكثر من 105 بلد.

هو عضو المجالس الاستشارية لمجموعة من الجامعات والمؤسسات والجمعيات الدولية في مجال التعليم العالي.

صدرت له مجموعة من المؤلفات والتقارير والدراسات العلمية في ميادين التعليم العالي، والتمَيز الأكاديمي، وأزمة التعليم بالمغرب، وتخطيط التنمية، وانعكاس جائحة كوفيد 19 على التعليم العالي.

السيد جميل السالمي خريج برنامج التكوين حول تدبير التغيير بمدرسة الأعمال بهارفارد ومدرسة كينيدي الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية. وحاصل على دكتوراه في دراسات التنمية بجامعة سيسيكس بالمملكة المتحدة، وعلى ماستر في تدبير الشؤون العامة والدولية بجامعة بيتسبورغ الأمريكية، وماستر في إدارة الأعمال من المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والاجتماعية بباريس. وقد منحته الجامعة البين-أمريكية المفتوحة ببوينس أيريس بالأرجنتين دكتوراه فخرية سنة 2022.