السيد أحمد اخشيشن


برلماني بمجلس المستشارين (ممثل الأغلبية)

السيد أحمد أخشيشن هو حاليا الخليفة الثاني لمجلس المستشارين. وقد سبق له أن كان عضوا، ضمن فئة الخبراء والمتخصصين، في المجلس الأعلى للتعليم بعد إعادة تفعيله سنة 2006. وهو وزير سابق للتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.

راكم السيد أخشيشن تجربة مهنية تزاوج بين عدة أبعاد؛ فهو أستاذ التعليم العالي، ومستشار متخصص في التواصل وخبير دولي لدى عدد من المنظمات الدولية. كما شغل منصب مدير عام لفرع مكتب الدراسات الكندي””Léger & Léger في المغرب، قبل أن يتقلد منصب مدير عام للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري HACA  . وقد سبق له أن تقلد رئاسة مجلس جهة مراكش آسفي، وهو حاليا نائب رئيس مجلس هذه الجهة.

السيد أخشيشن عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة. وهو عضو في المكتب الوطني للمرصد الوطني لحقوق الطفل، وعضو سابق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ونائب رئيس الجمعية المغربية للبحث في التواصل، ورئيس الجمعية المغربية لخريجي معاهد الصحافة، ورئيس سابق لمؤسسة أجيال، وعضو مؤسس للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، و”حركة لكل الديمقراطيين”.

السيد أحمد أخشيشن حاصل على دكتوراه في علوم الإعلام والتواصل من جامعة باريس 2، وخريج كل من معهد الصحافة الفرنسي، والمعهد العالي للصحافة بالمغرب.