اليونيسف

تقديم الشراكة

تهدف هذه الشراكة الممتدة على مدى 3 سنوات (إلى غاية 2021) إلى تعزيز الحق في التعليم لفائدة الأطفال والشباب بالمغرب. تشمل هذه الاتفاقية الإطار عدّة جوانب في مجالات تعزيز حقوق الطفل ودعم منظومة التربية والتكوين بالمغرب. إلى جانب تطوير آليات وطُرق التقييم، وإنتاج البيانات حول الموضوعات التي جاءت في الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، كالإنصاف والجودة، بالإضافة إلى تعزيز تبادل الخبرات والتجارب الدولية من خلال ندوات وورشات عمل.

الفاعلون

أهداف الشراكة

  • تقوية قُدرات المنظومة التربوية على توسيع نطاق التعليم ليشمل الأطفال في وضعية هشة
  • تعزيز قدرة المنظومة التربوية على تحسين الإنصاف بالوسط المدرسي وتتبع تطبيقه

تقديم الاتفاقية

خطتي عمل:

  • عرفت خطّة العمل الأولى 2018-2019 نشر تقرير تقييمي حول نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة، وعقد لقاءات جهوية لتقديم نتائج هذا التقييم، كما نُظّمت ندوة دولية، في يناير 2019، حول الحق في التربية الدامجة. وجرى خلال السنة نفسها، الشروع في إنجاز دراستين تقييميتين حول “زمن التدريس“، و”العنف في الوسط المدرسي“.
  • تتناول خطّة العمل الجديدة 2020-2021، بالإضافة إلى الدراستين المذكورتين أعلاه، إنجاز تقييمين هامّين ومُهَيْكِلين في مجال التربية.  وهما تقييم “التعليم الأولي“، وتقييم “الحكامة المدرسية” (تدبير المؤسسات التعليمية أساساً).

أنشطة الشراكة

إصدارات الشراكة

صور حفل توقيع الاتفاقية

أشغال الندوة الدولية: «الحق في التربية الدامجة، انتقال مفاهيمي وتحول الممارسات ورهانات التقييم»

ربورتاج الندوة الدولية “الحق في التربية الدامجة”

أشغال ندوة “حكامة المؤسسات التعليمية”

صور ورشة عرض نتائج تقييم “التعليم في زمن كورونا بالمغرب”