السيد محمد جمال الدين صباني


الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي

السيد محمد جمال الدين صباني فاعل نقابي وأستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط متخصص في هندسة المواد، وهو الكاتب العام الحالي للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

مساره المهني الحافل مكنه من مراكمة تجربة مهمة؛ حيث اشتغل، على الخصوص، كأستاذ مساعد ثم أستاذ مؤهل بالمدرسة الملكية البحرية بالدار البيضاء. كما درَس بمدرسة العلوم التطبيقية بمونتريال، قبل أن ينتقل إلى التدريس كأستاذ مؤهل بالمعهد العلمي بالرباط، ثم أستاذ التعليم العالي بهذا المعهد، إلى أن عُين أستاذا للتعليم العالي بكلية العلوم بالرباط.

السيد صباني عضو سابق في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي خلال الولاية السابقة4 2019-201. كما شغل عدة مهام بهيئات أخرى؛ حيث كان عضوا بالمجلس الوطني والمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وعضوا بالمكتب الجهوي لهذه النقابة بالرباط، ومنسقا وطنيا لقطاع التعليم العالي بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وهو خازن التعاضدية المركزية MCMA/GASUP، ونائب رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية للتعليم العالي.

للسيد صباني إسهامات علمية على شكل مقالات مشتركة، في مجال تخصصه، منشورة بمجلات علمية متخصصة.

السيد محمد جمال الدين صباني حاصل على دكتوراه الدولة في هندسة المواد من مدرسة العلوم التطبيقية بمونتريال، وعلى دبلوم الدراسات العليا في الميكانيك من كلية العلوم بالرباط.