السيد محمد بوديس


مكون بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية في التسيير بمكناس

السيد محمد بوديس، مكون بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بمكناس، متخصص في علم نفس الشغل والتنظيمات، له تجربة علمية وعملية غنية، عمل في بداية مساره المهني مكلفا بالدراسات في الصحة والسلامة في العمل لدى وزارة التشغيل، ثم مستشارا في التوجيه بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بخريبكة، ورئيسَا لمصلحة التوجيه المهني بمكناس، وبعد ذلك تولى مهمة مكون في الكفايات السلوكية الاجتماعية والتواصل المهني بنفس المدينة، وبالموازاة مع ذلك شغل مهمة أستاذ زائر في علم نفس الشغل، وباحث مشارك ضمن فريق “الشغل والحياة اليومية” بجامعة محمد الخامس بالرباط.

شغل مهمة، باحث مشارك ضمن فريق البحث في “الصحة والشغل والتربية” بجامعة القاضي عياض بمراكش، كما كلف وإلى اليوم بمهمة مستشار في التوظيف والتكوين لدى مديرية الموارد البشرية بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالدار البيضاء.

للسيد بوديس إسهامات جمعوية، فقد سبق له أن كان رئيسا مؤسسا للجمعية المغربية للمكونين الباحثين، كما أنه ولغاية اليوم، منسق فريق الدراسات والبحث في مجال الشغل والتوجيه والتكوين ‘’ GERTOF’’.

له إسهامات علمية وإصدارات، عبارة عن مؤلف وعدة مقالات في مجالات التوجيه والتكوين، والتواصل المهني، والسلامة وسط الشغل، والتحرش وضغوطات العمل والسلامة الطرقية، والاختيارات المهنية …، منشورة في مجلات مختلفة.

سبق له أن شارك وساهم في تنظيم مناظرات وطنية ودولية، كما كان عضوا ممتحنا لرسائل دكتوراه، فضلا عن تأطيره لطلبة ماستر علم نفس الشغل والتنظيمات، وتنشيطه لدورات تدريبية، وإجراء هندسة تنظيمية، همت أجراء القطاع الخاص والعام.

السيد محمد بوديس حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة تولوز الثانية، بفرنسا