السيد كمال الديساوي


رئيس فيدرالية التعليم الخاص المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب

 

بدأ الدكتور كمال الديساوي مساره المهني كأستاذ باحث في جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس بفرنسا سنة 1981، قبل الالتحاق بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية. وهو حاليا رئيس مجموعة مدارس المدرسة المغربية لعلوم المهندس.
واكب خلال إدارته لهذه المدرسة مجموعة من الباحثين، وأشرف على تطوير عشرات الاختراعات، نالت بفضلها هذه المدرسة أكثر من 83 جائزة وميدالية، وساهمت في الرفع من محفظة الملكية الفكرية المغربية وتحسين ترتيب المغرب في التصنيف العالمي للابتكارات.
بالإضافة لترأسه لفيدرالية التعليم الخاص المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، سبق له أن تحمل مسؤولية عضوية اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي. كما ترأس عدة جمعيات تنموية وثقافية ورياضية، وترأس مجلس مقاطعة سيدي بليوط لولايتين، وكان عضوا بمجلس مدينة الدار البيضاء.
وهو حاصل على دكتوراه في المعلوميات من جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس بفرنسا. وقد نال عدة جوائز وأوسمة دولية، تقديرا لمساهمته في تقدم العلوم والاختراعات بالعالم؛ حيث حاز سنة 2019 على وسام من درجة فارس في مجال البحث العلمي والابتكار بالمعرض الدولي للابتكار بلندن، وتم توشيحه سنة 2020 بوسام ضابط بالمعرض الأوروبي للإبداع والابتكار برومانيا، كما منحت له صفيحة الاختراع الدولية خلال معرض لندن الدولي للاختراع والتجارة لسنة 2022.