السيد فؤاد شفيقي


السيد فؤاد شفيقي، خبير في علوم التربية، ومناهج التعليم المدرسي، أستاذ للتعليم العالي في مجال علوم التربية، يشغل حاليا منصب المفتش العام للشؤون التربوية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وشغل سابقا منصب مدير المناهج وقبله مدير مركزي للبحث التربوي.

له تجربة طويلة وغنية في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، استهل مساره المهني كأستاذ للعلوم الفيزيائية بالتعليم الثانوي، ثم استاذا باحثا في مجال ديداكتيك العلوم بالمدرسة العليا للأساتذة بمراكش وأستاذا لعلوم التربية بمركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط.

السيد شفيقي شارك في عدد من الهيئات الوطنية والدولية المعنية بالتربية: عضو المكتب الدولي للتربية بجنيف (2011-2014)، الأمين العام للجمعية الدولية لعلوم التربية (2008-2012)، أستاذ مشارك في كرسي اليونسكو لعلوم التربية بجامعة الشيخ أنتا ديوب، بدكار (2002-2004)، وعضو اللجنة البيسلكية بيتخصصية التي أعدّت الكتاب الأبيض بعد صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين (2000-2002) وهو أيضا عضو في لجان القراءة للعديد من المجلات العلمية وله عدة مؤلفات في مجال تخصصه.

أشرف السيد شفيقي خلال العشر سنوات الماضية، باعتباره مديرا سابقا للمناهج، على مراجعات همت المنهاج الدراسي المغربي، ومنها على الخصوص إطلاق المسالك الدولية للباكالوريا المغربية، والإصلاح العميق لمنهاج التربية الإسلامية في كل المستويات الدراسية للتعليم المدرسي، والتطوير الشامل لمنهاج سلك التعليم الابتدائي، ووضع أسس منهاج للتعليم الأولي المغربي وللتربية الدامجة في المدرسة المغربية.

حاصل على شهادة  دكتوراه الدولة (HDR) في مجال علوم التربية من جامعة فيكتورسيكالان ببوردو، بفرنسا (2003)؛ ودكتوراه السلك الثالث في ديداكتيك العلوم (1994) من المدرسة العليا للأساتذة بالرباط وعلى الإجازة التعليمية في الفيزياء-كيمياء (1984).