السيد رشيد بن الزين


السيد رشيد بن الزين متخصص في العلوم السياسية وفي الإسلام، باحث بصوفيا-بول بجامعة باريس 10 ، وباحث بمعهد الدراسات الدينية لمؤسسة بول ريكور بفرنسا. كما كان أستاذا باحثا بالجامعة الكاتولكية للوفان ببلجيكا ، وباحث مشارك بمرصد الديانات والدراسات السياسية بإكس أون برفونس-فرنسا، و أستاذ باحث زائر بجامعة مونتريال كندا وبمؤسسة HEM بمراكش. من أبرز مجالات تخصصه تاريخ الديانات، العلوم السياسية، الفلسفة الاجتماعية.. كما أنه كاتب روائي، كاتب سيناريو للسينما و كاتب ومخرج مسرحي.

السيد رشيد بن الزين عضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي وعضو مجلس الجالية المغربية بالخارج ، كما شارك في العديد من الهيئات الدولية وكذا في جمعيات من المجتمع المدني.

حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من جامعة باريس 5 وعلى إجازة في الاقتصاد من جامعة سان كانتان بفيرساي بفرنسا. له عدة مؤلفات وإصدارات علمية من بينها، “تكون الإسلام وتنظيمه في فرنسا”، و “من أجل سياسة عمومية للاعتراف”. كما أنه يدير مجموعة “إسلام الأنوار” لطبعات ألبين ميشيل.

حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من جامعة باريس 5 وعلى إجازة في الاقتصاد من جامعة سان كانتان بفيرساي بفرنسا. له عدة مؤلفات وإصدارات علمية من بينها، “تكون الإسلام وتنظيمه في فرنسا”، و من أجل سياسة عمومية للاعتراف. كما أنه يدير مجموعة “إسلام الأنوار” لطبعات ألبين ميشيل.

ونال السيد رشيد بن الزين وسام المكافأة الوطنية من المغرب ووسام الاستحقاق الوطني من درجة قائد من فرنسا.