السيد إدريس سنتيسي


برلماني بمجلس النواب (ممثل المعارضة)

السيد إدريس السنتيسي، رئيس الفريق النيابي للحركة الشعبية بمجلس النواب في الولاية التشريعية الحالية، رجل أعمال، ونائب برلماني لأربع ولايات تشريعية سابقة. فقد سبق له أن تولى رئاسة الفريق الحركي، ورئاسة لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، والعدل والتشريع بمجلس النواب، بالإضافة إلى عضويته في لجنة القطاعات الاجتماعية سابقا، ولجنة المالية والتنمية الاقتصادية حاليا، كما سبق له أن تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب.

له تجربة جماعية سابقة، عبر رئاسته للجماعة الحضرية بسلا، ثم جماعة بطانة، شغل بعدها منصب عمدة مدينة سلا، وهو عضو في مكتب مجلس جهة الرباط سلا زمور زعير كنائب للرئيس منذ سنة 1997، ويشغل حاليا عضوا بمجلس الرباط سلا القنيطرة.

علاوة على ذلك، وعلى مستوى الأنشطة الدبلوماسية، يشغل السيد ادريس السنتيسي منصب قنصل عام شرفي لاتحاد جزر القمر، بالإضافة إلى عضويته في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

أما في مجال التربية والتكوين، فقد بادر منذ أربعين سنة بإحداث مجموعات مدرسية تعنى بالتعليم المدرسي الخاص، ومؤسسة تعنى بتلاميذ الفرصة الثانية، ومعهد متخصص في الإدارة والتكنولوجيا.

يشغل السيد السنتيسي حاليا عضوية مجلس كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس، وعضوية لجنة التعليم والثقافة التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

كما تميز مساره بعضويته في المجلس الوطني لحقوق الإنسان سابقا، إضافة إلى حضوره في المجتمع المدني من خلال تأسيسه لجمعية الأمانة للأعمال الاجتماعية بسلا، وجمعية بلادي للبيئة بنفس المدينة.

إلى جانب ذلك، يهتم السيد السنتيسي بالميدان الثقافي والإعلامي والسياحي من خلال تأسيس شركة قرية الفنون المغربية واستوديوهات الإنتاج السمعي البصري، وقصر للمؤتمرات، ومركز للندوات.