السيدة نعيمة التوكاني


أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

السيدة نعيمة التوكاني أستاذة التعليم العالي متخصصة في اللسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ممثلة أساتذة الجامعة في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

حائزة على دكتوراه الدولة في اللغة العربية وآدابها، تخصص لسانيات: خصائص الأفعال الجهية والزمنية في اللغة العربية، شاركت في ندوات وطنية حول تأويل النص القرآني وندوات حول التعليم، اللغات، والثقافات، وندوات دولية في إطار جمعية اللسانيات بالمغرب، ومؤتمرات دولية في إطار “الدولية للتعليم”.

سبق لها أن أصدرت مقالات حول لسانيات الجهة في اللغة العربية، وشاركت في كتاب تعليم لغات وثقافات بمقال حول اللغة العربية والعامية. وشغلت منصب رئيسة شعبة اللغة العربية وآدابها، عضو مجلس المؤسسة، وعضو اللجنة العلمية للمؤسسة، عضو مجلس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عضو لجنة البحث العلمي المنبثقة عن مجلس الجامعة، عضو لجنة الشؤون الأكاديمية المنبثقة عن مجلس الجامعة، عضو مجلس التدبير بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

كاتبة محلية وكاتبة جهوية للنقابة الوطنية للتعليم العالي، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، عضو المكتب التنفيذي لمؤسسة المشروع، عضو المكتب التنفيذي لجمعية الخدمات الاجتماعية للأساتذة الباحثين وعضو المكتب الوطني لمنظمة النساء الاتحاديات.