من برنامج المعرفة إلى منهاج الكفاءات

صدر سنة : 2018
الصيغة: كتاب

يسعى هذا الكتاب إلى فتح مجال للتفكير حول سبل الانتقال بين بيداغوجيا التعليم التي ترتكز بالأساس على البرامج والمحتوى المعرفي للمواد المدرسة، وبين أنشطة التعلم والتدريس التي تعتمد على المناهج المتعلقة بالكفاءات.


تفاصيل

D'un programme de connaissances à un curriculum de compétences

أجرأة السياسات التربوية

صدر سنة : 2017
الصيغة: كتاب

یتساءل ھذا الکتاب عن الصعوبات المرتبطة بتنفیذ السیاسات. ويشير إلى ضرورة تحليل عملية تفسير النص الرسمي واعتماده من أجل ضمان التنفيذ الدقيق للسياسات، كما يحلل “نقطة التحول في التنفيذ”، أي ” التحول من التركيز الحصري وبشكل مفرط على صنع السياسات واتخاذ القرارات إلى متطلبات الإنجاز على أرض الواقع “(ص. 4).


تفاصيل

علم الأعصاب والإدراك: آفاق موجهة لعلوم التربية

صدر سنة : 2017
الصيغة: كتاب

يستعرض هذا الكتاب مساهمة علم الأعصاب في التربية، لا سيما فيما يتعلق باضطرابات التعلم. الكتاب يعكس الحاجة إلى التعاون بين علم الأعصاب والعلوم المعرفية وعلوم التربية.


تفاصيل

سوسيولوجيا التربية المعاصرة : السياقات و المقاربات

صدر سنة : 2017
الصيغة: كتاب

يسعى هذا المؤَّلف إلى مقاربة موضوع سوسيولوجيا التربية لما يكتسيه من أهمية بالغة، خصوصا في ظل التحولات التي اقترنت مع بداية الألفية الثالثة، والتي استقطبت فيها كل المجتمعات ضمن قيم العولمة أو الشمولية. ويركز الكاتب على الخصوصيات السوسيوتربوية المغاربية و العربية، لإبراز أهمية خصوصيات هذه المجتمعات في مرجعياتها التربوية و التدريسية.


تفاصيل