التعليم العالي بالمغرب: فعالية نجاعة النظام الجامعي ذي الولوج المحدود

نشر بتاريخ: 22/05/2020

يُشكّل تقييم التعليم العالي ذي الولوج المحدود امتداداً طبيعياً للتقييم الذي أُنجز  سنة 2018، لنظيره التعليم العالي ذي الولوج المفتوح، وكذا التقرير الموضوعاتي الذي شمل تقييم الكليات متعددة التخصصات. يقدّم هذا التقييم تحليلاً دقيقاً، كمياً ونوعياً، لكل من التصور الراهن لنظام التعليم العالي ذي الولوج المحدود، وكذا أسسه المُحدِّدة (الاستحقاق، و…


تحميل

الأطلس المجالي الترابي للانقطاع الدراسي

نشر بتاريخ: 23/12/2019

يقدم الأطلس المجالي الترابي للانقطاع الدراسي خريطة دقيقة للانقطاع الدراسي في المغرب، تشمل لأول مرة المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي. يقدم هذا الأطلس طريقة جديدة لحساب مؤشرات الانقطاع تأخذ بعين الاعتبار تنقلات التلاميذ بين المناطق وبين قطاعي التعليم العمومي والخاص وتستغل البيانات الإحصائية لقاعدة مسار. بالإضافة إلى ذلك وباستخدام تقنيات التصن…


تحميل

إطار الأداء لتتبع الرؤية الاستراتيجية في أفق 2030

نشر بتاريخ: 21/10/2019

إن إطار الأداء الذي نقدمه في هذا التقرير، أداة طورتها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل تتبع تطبيق الرؤية الاستراتيجية، مع إدماج أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالتربية (ODD4)، والتي يتطابق أفقها (2030) مع أفق الرؤية الاستراتيجية. من خلال اعتماده على مجموعة من المؤشرات المجمعة من قواعد البيانات…


تحميل

نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية PIRLS 2016

نشر بتاريخ: 21/05/2019

يعــد تقييــم مســتوى التلامــذة المغاربــة في   القــراءة أساســيا لتوفــر المعلومــات حــول مســتوى التمكــن مــن التعلــمات، وحــول الإنصــاف والجــودة، وهــما الركيزتــان الأساســيتان اللتــان تقــوم عليهــما الرؤيــة الاســتراتيجية. ويطمــح التقريــر” نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية  PIRLS 2016” ، ل…


تحميل