إطار الأداء لتتبع الرؤية الاستراتيجية في أفق 2030

نشر بتاريخ: 21/10/2019

إن إطار الأداء الذي نقدمه في هذا التقرير، أداة طورتها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل تتبع تطبيق الرؤية الاستراتيجية، مع إدماج أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالتربية (ODD4)، والتي يتطابق أفقها (2030) مع أفق الرؤية الاستراتيجية. من خلال اعتماده على مجموعة من المؤشرات المجمعة من قواعد البيانات…


تحميل

نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية PIRLS 2016

نشر بتاريخ: 21/05/2019

يعــد تقييــم مســتوى التلامــذة المغاربــة في   القــراءة أساســيا لتوفــر المعلومــات حــول مســتوى التمكــن مــن التعلــمات، وحــول الإنصــاف والجــودة، وهــما الركيزتــان الأساســيتان اللتــان تقــوم عليهــما الرؤيــة الاســتراتيجية. ويطمــح التقريــر” نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية  PIRLS 2016” ، ل…


تحميل

تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب – نحو تربية دامجة

نشر بتاريخ: 21/05/2019

تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب المنجز من طرف الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في إطار مخطط عملها برسم سنتي 2017-2018، وفي إطار برنامج التعاون الذي يربطها بصندوق الأمم المتحدة للطفولة في المغرب (اليونسيف) يستند إلى مرجعيات التربية الدامجة، ويندرج في إطار مقاربتها، وهي مقاربة تروم ضم…


تحميل

التعليم العالي بالمغرب: فعالية ونجاعة وتحديات النظام الجامعي ذي الولوج المفتوح

نشر بتاريخ: 01/10/2018

يهدف هذا التقرير التقييمي الذي أنجزته الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين إلى قياس فعالية ونجاعة التعليم العالي بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح. بعد صدور الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 وبالنظر إلى كل العوائق التي يعاني منها هذا المكون الأساسي من التعليم العالي، يصبو هذا التقييم إلى التدقيق الواقعي للسياسة العمومية بهذا…


تحميل