نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية PIRLS 2016
نشر بتاريخ: 21/05/2019
يعــد تقييــم مســتوى التلامــذة المغاربــة في القــراءة أساســيا لتوفــر المعلومــات حــول مســتوى التمكــن مــن التعلــمات، وحــول الإنصــاف والجــودة، وهــما الركيزتــان الأساســيتان اللتــان تقــوم عليهــما الرؤيــة الاســتراتيجية. ويطمــح التقريــر” نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية PIRLS 2016” ، ل…
تحميل
تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب – نحو تربية دامجة
نشر بتاريخ: 21/05/2019
تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب المنجز من طرف الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في إطار مخطط عملها برسم سنتي 2017-2018، وفي إطار برنامج التعاون الذي يربطها بصندوق الأمم المتحدة للطفولة في المغرب (اليونسيف) يستند إلى مرجعيات التربية الدامجة، ويندرج في إطار مقاربتها، وهي مقاربة تروم ضم…
تحميل
التكوين المهني الأساس: مفاتيح من أجل إعادة البناء
نشر بتاريخ: 26/04/2019
يتناول هذا التقرير، بصفة خاصة، التكوين المهني الأساس، ويسعى الى اقتراح إطار مرجعي استراتيجي وخارطة طريق من أجل إعادة بناء التكوين المهني ببلادنا. ينتظم التقرير فيما يلي: قسم أول تشخيصي لواقع حال التكوين المهني؛ قسم ثان، يقترح مفاتيح/دعامات من أجل إعادة بناء التكوين المهني الأساس؛ توصيات لمواكبة التغيير. تحميل التقرير تحميل ملخص التقرير
تحميل
تقييم البحث العلمي: الرهانات والمنهجيات والأدوات
نشر بتاريخ: 06/12/2018
نظمت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ندوة دولية في موضوع “تقييم البحث العلمي: الرهانات والمنهجيات والأدوات”، وذلك يومي الأربعاء 6 والخميس 7 دجنبر 2017 تهدف الهيئة الوطنية للتقييم من خلال هذه الندوة، إلى خلق مناسبة للنقاش والتحليل المقارن، لرهانات تقييم البحث العلمي في البلدان النامية، عن طريق مساءلة…
تحميل