التعليم العالي بالمغرب: فعالية نجاعة النظام الجامعي ذي الولوج المحدود

نشر بتاريخ: 22/05/2020

يُشكّل تقييم التعليم العالي ذي الولوج المحدود امتداداً طبيعياً للتقييم الذي أُنجز  سنة 2018، لنظيره التعليم العالي ذي الولوج المفتوح، وكذا التقرير الموضوعاتي الذي شمل تقييم الكليات متعددة التخصصات. يقدّم هذا التقييم تحليلاً دقيقاً، كمياً ونوعياً، لكل من التصور الراهن لنظام التعليم العالي ذي الولوج المحدود، وكذا أسسه المُحدِّدة (الاستحقاق، و…


تحميل

أشغال الندوة الدولية: « الحق في التربية الدامجة، انتقال مفاهيمي وتحول الممارسات ورهانات التقييم »

نشر بتاريخ: 03/03/2020

بغية دعم توجهات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بخصوص التربية الدامجة، والاستجابة لتوصيات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 (الرافعة 4)، نظمت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، بشراكة مع اليونيسيف، ندوة دولية في موضوع “الحق في التربية الدامجة: انتقال مفاهيمي وتحول الممارسات ورهانات التقييم” يومي 7 و8 يناير 2019 بمقر المجلس. شارك في…


تحميل

الأطلس المجالي الترابي للانقطاع الدراسي

نشر بتاريخ: 23/12/2019

يقدم الأطلس المجالي الترابي للانقطاع الدراسي خريطة دقيقة للانقطاع الدراسي في المغرب، تشمل لأول مرة المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي. يقدم هذا الأطلس طريقة جديدة لحساب مؤشرات الانقطاع تأخذ بعين الاعتبار تنقلات التلاميذ بين المناطق وبين قطاعي التعليم العمومي والخاص وتستغل البيانات الإحصائية لقاعدة مسار. بالإضافة إلى ذلك وباستخدام تقنيات التصن…


تحميل

إطار الأداء لتتبع الرؤية الاستراتيجية في أفق 2030

نشر بتاريخ: 21/10/2019

إن إطار الأداء الذي نقدمه في هذا التقرير، أداة طورتها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل تتبع تطبيق الرؤية الاستراتيجية، مع إدماج أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالتربية (ODD4)، والتي يتطابق أفقها (2030) مع أفق الرؤية الاستراتيجية. من خلال اعتماده على مجموعة من المؤشرات المجمعة من قواعد البيانات…


تحميل