السيد عمر الفاسي الفهري


أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

السيد عمر الفاسي الفهري، أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، كان عضوا في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي خلال ولايته الأولى كما كان عضوا بالمجلس الأعلى للتعليم.
السيد عمر الفاسي الفهري، ذو المسار الطويل والحافل بالعطاء، طبع منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بإسهامات وازنة من خلال مختلف المواقع التي شغلها ويشغلها؛ أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بالرباط؛ ومدير للمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط، ومدير مختبر الميكانيك (كلية العلوم – الرباط)، وكاتب دولة مكلف بالبحث العلمي، ثم وزير منتدب مكلف بالبحث العلمي.
للسيد عمر الفاسي الفهري إسهامات في هيئات مجتمعية مختلفة؛ فهو رئيس سابق للجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الأول والثاني والثالث للميكانيك في المغرب، ورئيس فخري للجمعية المغربية للعلوم الميكانيكية، وعضو منظم لمناظرة التكوين في العلوم التطبيقية والتقنية.
إلى جانب ذلك، له أعمال علمية عدة إما فردية أو مشتركة، عبارة عن مقالات علمية في مجال تخصصه نشرت بمجلات علمية محكمة، ومداخلات متخصصة في كبريات المؤتمرات العالمية.
فنتاجَ عطائه وإسهاماته، وُشِّح السيد الفاسي الفهري بوسامين وازنين: وسام العرش من درجة فارس، ووسام السعفة الاكاديمية من فرنسا.
السيد عمر الفاسي الفهري حاصل على دكتوراه من جامعة باريس (شعبة فيزياء الفضاء الأساسية) و على دكتوراه دولة في علوم  الميكانيك من جامعة ميتز (معهد الهندسة الميكانيكية والانتاجياتية).