السيدة أمينة لمريني الوهابي


السيدة أمينة لمريني الوهابي خبيرة في علوم التربية، والتعليم المدرسي والمناهج التربوية، ومفتشة تربوية سابقا.

كانت عضوة في اللجنة الخاصة بالتربية والتكوين، وفي المجلس الأعلى للتعليم. وشغلت منصب رئيسة للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في فترة 2012-2018. كما كانت عضوة في اللجنة الاستشارية للجهوية الموسعة وهي أيضا عضوة مؤسسة بلجنة دعم تمدرس الفتيات بالعالم القروي سنة 1997.

لها مسار حقوقي حافل؛ كانت عضوة في المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وفي الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة، وعضوة مؤسسة للمجموعة المغاربية 95 من أجل المساواة، وعضوة سابقة في اللجنة المديرية لهذه المجموعة، وعضوة سابقة في الشبكة الأورو متوسطية لحقوق الإنسان (مجموعة العمل الخاصة بالتربية)، وعضوة مجلس إدارة معهد القاهرة لحقوق الانسان، وعضوة مؤسسة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وعضوة مؤسسة ورئيسة سابقة للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

صدرت لها العديد من الدراسات والتقارير والوثائق التربوية في مجالات مختلفة، تهم أساسا حقوق المرأة وحقوق الطفل، والمواطنة والتربية على حقوق الإنسان.

السيدة أمينة لمريني الوهابي حاصلة على دكتوراه الدولة في علوم التربية، وعلى دبلوم الدراسات العليا من كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط. وهي خريجة كل من المدرسة العليا للأساتذة بالرباط ومركز تكوين مفتشي التعليم الثانوي.

نالت وسام العرش من درجة ضابط سنة 2006، ووسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كبير سنة 2013.