تقرير رقم 2018/3 حول الارتقاء بمهن التربية والتكوين والبحث العلمي

نشر بتاريخ: 19/04/2018

يتوخى تقرير المجلس في موضوع ” الارتقاء بمهن التربية والتكوين والبحث ” اقتراح إطار استراتيجي للارتقاء بهذه المهن، يقوم على ثلاثة مرتكزات، هي: المهننة كشرط لازم لتأهيل الفاعلين(ات) التربويين، وفق مواصفات وأدوار وقيم مهنية تستجيب لمتطلبات الجودة وانتظارات المجتمع؛ المؤسسة التربوية القائمة على الاستقلالية وثقافة المشروع والتكامل الوظيفي بين الم…


تحميل

Rapport n°3/2018 sur « La promotion des métiers de l’éducation, de la formation, de la gestion et de la recherche »

التقرير الموضوعاتي حول تقييم سلك الدكتوراه لتشجيع البحث والمعرفة

نشر بتاريخ: 18/01/2018

في سياق المهام التقييمية المنوطة بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تم إنجاز تقييم حول سلك الدكتوراه بهدف تسليط الضوء على هذا السلك باعتباره سلكا دراسيا ذو مكانة بارزة يتوج بأعلى شهادة في المسار الجامعي، ومنبتا لإنتاج الباحثين ومرتكزا لتنمية البحث العلمي ومنفذا لتشغيل الخريجين.ويقدم هذا التقييم وصفا لم…


تحميل

التقرير الموضوعاتي حول تقييم سلك الدكتوراه لتشجيع البحث والمعرفة

التقرير الموضوعاتي حول تقييم الكليات متعددة التخصصات

نشر بتاريخ: 18/01/2018

في سياق المهام التقييمية المنوطة بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تم إنجاز تقييم حول الكليات متعددة التخصصات بهدف إبراز خصوصية هذا النموذج من الكليات.ويبحث التقرير التقييمي في دواعي إحداث الكليات المتعددة التخصصات، وتوسع نظام التعليم العالي خلال العقدين الأخيرين، بهدف الوقوف على الضرورات والحتميات ال…


تحميل

التقرير الموضوعاتي حول تقييم الكليات متعددة التخصصات

رأي المجلس رقم 2017/3 في موضوع : التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة

نشر بتاريخ: 02/07/2017

يندرج هذا الرأي في إطار الإحالة الذاتية؛ و يهدف إلى وضع منظور إصلاحي شامل، بقطائع نوعية، يضمن ولوج كافة الأطفال المتراوحة أعمارهم بين أربع سنوات إلى حدود استيفاء السنة الخامسة من العمر، دون أي تمييز، إلى التعليم الأولي ، عصري وذي جودة وجذاب، وذلك في أفق العشر سنوات المقبلة، وكذا إلى تمكين الطفل من ولوج الطور الابتدائي وهو يمتلك كافة الشروط…


تحميل

رأي المجلس رقم 3/2017 في موضوع : التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة