حكامة منظومة التربية والتكوين بالمغرب

نشر بتاريخ: 01/11/2016

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم جهاز حكامة منظومة التربية والتكوين بالمغرب كما حدده الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والوقوف على حالة تقدم عملية لامركزية ولاتمركز المصالح الإدارية، ونوعية التنسيق المؤسستي داخل المنظومة التربوية، وذلك عبر دراسة مكوناته الثلاثة: التعليم العالي، والتربية الوطنية، والتكوين المهني.   تحميل تقرير حكامة منظومة الت…


تحميل

حكامة منظومة التربية والتكوين بالمغرب

تصور التكوين المهني

نشر بتاريخ: 02/06/2015

الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو رصد تصورات الفاعلين للتكوين المهني، وخاصة منها تصورات الفئات الاجتماعية المتواضعة للعمل اليدوي، والرسوب المدرسي، والتكوين قصير الأمد.   تحميل تقرير تصور التكوين المهني


تحميل

تصور التكوين المهني

تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000-2013: المكتسبات والمعيقات والتحديات

نشر بتاريخ: 02/12/2014

ينطلق هذا التقرير من ضرورة إجراء تقييم إجمالي وشامل لتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين على مدى أكثر من عشرية (من سنة 2000 إلى سنة 2013)، لإعادة تأسيس نظام التربية والتكوين والبحث العلمي، مع الأخذ بعين الاعتبار، التغيرات المجتمعية الكبرى على المستوى الوطني وتغيرات منظومات التربية والتكوين والبحث العلمي بالعالم وكذلك مقتضيات تربية القرن ا…


تحميل

تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000-2013: المكتسبات والمعيقات والتحديات

التقرير الموضوعاتي حول نتائج البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي 2009

نشر بتاريخ: 02/05/2009

يرتكز البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي 2008 على تشخيص أهم العوامل المرتبطة بالمدرسة، والعائلة، والسياق، المحددة للنجاح الدراسي؛ إذ يكمن الهدف الأساسي من هذا البرنامج في وضع استراتيجيات الاستدراك والدعم المدرسي والاجتماعي بغية تحسين جودة التعلمات، مع مراعاة مقابلة نتائج التلاميذ مع مميزاتهم الشخصية والعوامل الحاسمة في تعلمهم بالمدرسة،…


تحميل

البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي