تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب – نحو تربية دامجة

نشر بتاريخ: 21/05/2019

تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب المنجز من طرف الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في إطار مخطط عملها برسم سنتي 2017-2018، وفي إطار برنامج التعاون الذي يربطها بصندوق الأمم المتحدة للطفولة في المغرب (اليونسيف) يستند إلى مرجعيات التربية الدامجة، ويندرج في إطار مقاربتها، وهي مقاربة تروم ضم…


تحميل

التكوين المهني الأساس: مفاتيح من أجل إعادة البناء

نشر بتاريخ: 26/04/2019

يتناول هذا التقرير، بصفة خاصة، التكوين المهني الأساس، ويسعى الى اقتراح إطار مرجعي استراتيجي وخارطة طريق من أجل إعادة بناء التكوين المهني ببلادنا. ينتظم التقرير فيما يلي: قسم أول تشخيصي لواقع حال التكوين المهني؛ قسم ثان، يقترح مفاتيح/دعامات من أجل إعادة بناء التكوين المهني الأساس؛ توصيات لمواكبة التغيير. تحميل التقرير تحميل ملخص التقرير


تحميل

تقييم البحث العلمي: الرهانات والمنهجيات والأدوات

نشر بتاريخ: 06/12/2018

نظمت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ندوة دولية في موضوع “تقييم البحث العلمي: الرهانات والمنهجيات والأدوات”، وذلك يومي الأربعاء 6 والخميس 7 دجنبر 2017 تهدف الهيئة الوطنية للتقييم من خلال هذه الندوة، إلى خلق مناسبة للنقاش والتحليل المقارن، لرهانات تقييم البحث العلمي في البلدان النامية، عن طريق مساءلة…


تحميل

التعليم العالي بالمغرب: فعالية ونجاعة وتحديات النظام الجامعي ذي الولوج المفتوح

نشر بتاريخ: 01/10/2018

يهدف هذا التقرير التقييمي الذي أنجزته الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين إلى قياس فعالية ونجاعة التعليم العالي بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح. بعد صدور الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 وبالنظر إلى كل العوائق التي يعاني منها هذا المكون الأساسي من التعليم العالي، يصبو هذا التقييم إلى التدقيق الواقعي للسياسة العمومية بهذا…


تحميل