رأي في موضوع “تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة: نحو تربية دامجة، منصفة وناجعة”

نشر بتاريخ: 22/07/2019

يأتي هذا الرأي في موضوع تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة كاستجابة للانتظارات والتوقعات الاجتماعية والمؤسساتية بهذا الخصوص ويمثل “ورقة طريق نحو تربية دامجة، منصفة وناجعة”. بني رأي المجلس في موضوع تعليم الأشخاص في وضعية إعاقة كما يلي: الاعتبارات والمرجعيات؛ المفاهيم الأساسية؛ معطيات تشخيصية وإشكاليات دالة؛ استشراف وتوصيات. تحميل الرأي


تحميل

تقرير في موضوع “جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ: شريك أساس في تحقيق مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء”  

نشر بتاريخ: 22/07/2019

يهدف تقرير المجلس في موضوع “جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ: شريك أساس من أجل تحقيق مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء ” إلى تثمين المكانة المركزية التي توليها الرؤية الاستراتيجية للإصلاح لمسؤولية الأسر والهيئات الممثلة لها في النهوض بالشأن التربوي. يسائل هذا التقرير الموقع الحالي لهذه الهيئات وأدائها، في اتجاه اقتراح مداخل كفيلة بالنهوض ب…


تحميل

نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية PIRLS 2016

نشر بتاريخ: 21/05/2019

يعــد تقييــم مســتوى التلامــذة المغاربــة في   القــراءة أساســيا لتوفــر المعلومــات حــول مســتوى التمكــن مــن التعلــمات، وحــول الإنصــاف والجــودة، وهــما الركيزتــان الأساســيتان اللتــان تقــوم عليهــما الرؤيــة الاســتراتيجية. ويطمــح التقريــر” نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية  PIRLS 2016” ، ل…


تحميل

تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب – نحو تربية دامجة

نشر بتاريخ: 21/05/2019

تقييم نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب المنجز من طرف الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في إطار مخطط عملها برسم سنتي 2017-2018، وفي إطار برنامج التعاون الذي يربطها بصندوق الأمم المتحدة للطفولة في المغرب (اليونسيف) يستند إلى مرجعيات التربية الدامجة، ويندرج في إطار مقاربتها، وهي مقاربة تروم ضم…


تحميل