التقرير الموضوعاتي حول نتائج البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي 2009

نشر بتاريخ: 02/05/2009

يرتكز البرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي 2008 على تشخيص أهم العوامل المرتبطة بالمدرسة، والعائلة، والسياق، المحددة للنجاح الدراسي؛ إذ يكمن الهدف الأساسي من هذا البرنامج في وضع استراتيجيات الاستدراك والدعم المدرسي والاجتماعي بغية تحسين جودة التعلمات، مع مراعاة مقابلة نتائج التلاميذ مع مميزاتهم الشخصية والعوامل الحاسمة في تعلمهم بالمدرسة،…


تحميل

تشخيص استراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

نشر بتاريخ: 02/03/2009

تعتبر هذه الدراسة، حصيلة لتجربة المنظومة التربوية الوطنية في مجال الشراكة المؤسساتية، كما تقترح تشخيصا استراتيجيا مبنيا على توصيات الندوة الوطنية التي نظمها المجلس في الموضوع في أكتوبر 2008 وعلى تحليل SWOT للشراكات القائمة حاليا مع المدرسة المغربية.   تحميل التشخيص الاستراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية (متوفر باللغة ال…


تحميل

تقرير المجلس الأعلى للتعليم عن حالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وآفاقها – 2008

نشر بتاريخ: 01/01/2009

يتوخى هذا التقرير، تقديم تشخيص لحالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين بين الإنجازات الفعلية التي أحرزتها، والتعثرات التي ما تزال قائمة، ويحاول التقرير كذلك الوقوف على الاختلالات الكبرى التي تعوق تطور المنظومة والتي من شأن إيجاد حلول ناجعة لها أن يكون له وقع فعلي على باقي الإصلاحات التي انخرطت فيها بلادنا، منذ سنوات. كما يقترح هذا التقرير ا…


تحميل

دراسة تتعلق بالقيام بتشخيص استراتيجي للشراكة من أجل المدرسة المغربية: دراسة مقارنة لأنظمة الشراكة

نشر بتاريخ: 02/12/2008

تتوخى هذه الدراسة المقارنة تقديم المنظومات التربوية موضوع المقارنة مع عرض مكوناتها وتوجهاتها الكبرى في مجال الشراكة من أجل المدرسة المغربية ، معززة ذلك بمعطيات إحصائية، وكذا إسهام هذه الشراكات ونوعية الشركاء والممارسات الجيدة وإمكانيات استلهامها وطنيا. تشمل العينة المشمولة بالدراسة كلا من الأردن، كندا، فرنسا، تونس، ماليزيا، كولومبيا والولاي…


تحميل