تشخيص استراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

نشر بتاريخ: 02/03/2009

تعتبر هذه الدراسة، حصيلة لتجربة المنظومة التربوية الوطنية في مجال الشراكة المؤسساتية، كما تقترح تشخيصا استراتيجيا مبنيا على توصيات الندوة الوطنية التي نظمها المجلس في الموضوع في أكتوبر 2008 وعلى تحليل SWOT للشراكات القائمة حاليا مع المدرسة المغربية.   تحميل التشخيص الاستراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية (متوفر باللغة ال…


تحميل

تشخيص استراتيجي للشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة المغربية

دراسة تتعلق بالقيام بتشخيص استراتيجي للشراكة من أجل المدرسة المغربية: دراسة مقارنة لأنظمة الشراكة

نشر بتاريخ: 02/12/2008

تتوخى هذه الدراسة المقارنة تقديم المنظومات التربوية موضوع المقارنة مع عرض مكوناتها وتوجهاتها الكبرى في مجال الشراكة من أجل المدرسة المغربية ، معززة ذلك بمعطيات إحصائية، وكذا إسهام هذه الشراكات ونوعية الشركاء والممارسات الجيدة وإمكانيات استلهامها وطنيا. تشمل العينة المشمولة بالدراسة كلا من الأردن، كندا، فرنسا، تونس، ماليزيا، كولومبيا والولاي…


تحميل

دراسة تتعلق بالقيام بتشخيص استراتيجي للشراكة من أجل المدرسة المغربية: دراسة مقارنة لأنظمة الشراكة

دراسة حول سيرورة استقلالية الجامعات

نشر بتاريخ: 02/02/2008

ترصد هذه الدراسة آثار الإصلاح الجامعي الذي أطلق سنة 2003، ولاسيما قياس التقدم الذي سجلته سيرورة استقلالية الجامعات مع إبراز نقط القوة ومكامن الضعف واقتراح توصيات لتعميق اللامركزية بشكل أكثر فعالية وتطوير آلياتها باتجاه نجاعة أكبر.   تحميل الدراسة (متوفرة باللغة الفرنسية)


تحميل

دراسة حول سيرورة استقلالية الجامعات

تقويم أثر البرامج التعليمية على حقوق الإنسان والمواطنة

نشر بتاريخ: 02/01/2008

تهدف هذه الدراسة إلى رصد مكتسبات برامج التربية على حقوق الإنسان والمواطنة وكذا الرهانات والعوائق المرتبطة بتطويرها، وذلك من أجل بلورة تدابير تحفيزية من شأنها تحسين مقاربة إعداد هذه البرامج ونجاعتها. أجْلَتْ هذه الدراسة التغييرات التي حدثت لدى مختلف الفاعلين المعنيين على مستوى التمثلات، كما سمحت بتقويم درجة انخراطهم وأهم ما يحفزهم…  …


تحميل

تقويم أثر البرامج التعليمية على حقوق الإنسان والمواطنة