الأطلس الجهوي للبرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ 2019

نشر بتاريخ: 30/11/2021

بعد نشر كل من الأطلس المبياني والخرائطي لتطبيق عشرية الميثاق في 2014 والأطلس المجالي الترابي للفوارق في التربية في 2017 والأطلس المجالي الترابي للتعليم الخصوصي في 2018 والأطلس المجالي الترابي للانقطاع الدراسي في 2019، تقدم الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين، الأطلس الجهوي للبرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ 2019 –…


تحميل

مهنة الأستاذ في المغرب على ضوء المقارنة الدولية

نشر بتاريخ: 30/11/2021

يقدم هذا التقرير نتائج الدراسة المنجزة من طرف الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول “مهنة الأستاذ في المغرب : على ضوء المقارنة الدولية”. و تهدف هذه الدراسة إلى تقييم البرامج والسياسات العمومية المتعلقة برجال ونساء التعليم من أجل قياس فعاليتها، وتماسكها، وصلاحيتها؛ مع إبراز تصورات الأساتذة والأستاذات بوص…


تحميل

دراسة مقارنة للمدارس الجماعاتية والمدارس الفرعية PNEA 2019

نشر بتاريخ: 30/11/2021

أنجز البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات (PNEA) دراسة مقارنة للمدارس الجماعاتية مع المدراس الفرعية. وقد همت هذه الدراسة عينة تكونت من 1447 تلميذا وتلميذة موزعين على 49 مدرسة جماعاتية، و1469 من التلامذة موزعين على 68 مدرسة فرعية حيث تمت دراسة التحول من المدرسة الفرعية إلى المدرسة الجماعتية بعد استنفاذ الأولى لمهامها وظهور حدودها واختلالتها وبرز…


تحميل

التعليم في زمن كوفيد بالمغرب

نشر بتاريخ: 12/11/2021

يُشكل هذا التقرير النهائي للدراسة التي أنجزتها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الـعلمى للتربية والتكوين والبحث العلمي بشراكة مع منظمة اليونيسف حول “التعليــم فــي زمــن كوفيــد بالمغــرب تشخيصاً لتجربة المُدرّسين والمُتعلّمين مع نمط التعليم عن بُعد، واستشرافاً للآفاق المستقبلية لهذا النمط من التدريس في المغرب، وما يتطلّبه ذلك من استعداد ل…


تحميل