إطار الأداء الجهوي لتتبع الرؤية الاستراتيجية 2015-2018

نشر بتاريخ: 01/03/2021

أكدت الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 على ضرورة توظيف كل الإمكانات التي تخولها الجهوية المتقدمة، تماشياً مع المكانة والصلاحيات التي خولها دستور المملكة لـ»الجهة «بوصفها منطلقاً استراتيجياً لأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية. لذلك، ووعياً منها بحجم التحديات المطروحة لتتبع تنزيل الإصلاح التربوي على المستوى الجهوي، ارتأت الهيئة الوطنية…


تحميل

التعليم العالي بالمغرب: فعالية نجاعة النظام الجامعي ذي الولوج المحدود

نشر بتاريخ: 22/05/2020

يُشكّل تقييم التعليم العالي ذي الولوج المحدود امتداداً طبيعياً للتقييم الذي أُنجز  سنة 2018، لنظيره التعليم العالي ذي الولوج المفتوح، وكذا التقرير الموضوعاتي الذي شمل تقييم الكليات متعددة التخصصات. يقدّم هذا التقييم تحليلاً دقيقاً، كمياً ونوعياً، لكل من التصور الراهن لنظام التعليم العالي ذي الولوج المحدود، وكذا أسسه المُحدِّدة (الاستحقاق، و…


تحميل

blank

الأطلس المجالي الترابي للانقطاع الدراسي

نشر بتاريخ: 23/12/2019

يقدم الأطلس المجالي الترابي للانقطاع الدراسي خريطة دقيقة للانقطاع الدراسي في المغرب، تشمل لأول مرة المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي. يقدم هذا الأطلس طريقة جديدة لحساب مؤشرات الانقطاع تأخذ بعين الاعتبار تنقلات التلاميذ بين المناطق وبين قطاعي التعليم العمومي والخاص وتستغل البيانات الإحصائية لقاعدة مسار. بالإضافة إلى ذلك وباستخدام تقنيات التصن…


تحميل

blank

إطار الأداء لتتبع الرؤية الاستراتيجية في أفق 2030

نشر بتاريخ: 21/10/2019

إن إطار الأداء الذي نقدمه في هذا التقرير، أداة طورتها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل تتبع تطبيق الرؤية الاستراتيجية، مع إدماج أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالتربية (ODD4)، والتي يتطابق أفقها (2030) مع أفق الرؤية الاستراتيجية. من خلال اعتماده على مجموعة من المؤشرات المجمعة من قواعد البيانات…


تحميل

blank