في إطار الإعداد للبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات (PNEA2019) والذي سيخص تقييم مكتسبات تلامذة نهاية السلك الابتدائي على المستوى الوطني، نظمت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يوم الإثنين 19 فبراير 2018 ورشة المصادقة على مضمون عدة التقييم الخاصة بالسلك الابتدائي المتمثلة في الاستمارات والروائز الخاصة بالمواد المدرسة. شارك في هذه الورشة التي استغرقت يوما كاملا حوالي 30 مشاركة ومشارك من هيئة التدريس والتأطير التربوي والإدارة التربوية وأساتذة التعليم العالي، وأطر الهيئة الوطنية للتقييم.
استهلت الورشة عملها بالكلمة التوجيهية للسيدة مديرة الهيئة الوطنية للتقييم التي أبرزت أهمية البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات، في علاقة بالسياق العام للمنظومة التربوية وبرهانات إصلاحها، وبالأخص الدور الأساس الذي تلعبه آليات التقييم المعتمدة على أدوات ومنهجيات علمية ممعيرة ومحكمة في التوصل إلى نتائج ذات مصداقية علمية ولها ارتباط فعلي بالميدان من خلال تصديق الفاعلين، كل من موقعه، على مضمون العدة التقييمية. بعد ذلك، قدم السيد رئيس شعبة تقييم المكتسبات والبرامج عرضا تأطيريا لأعمال الورشة تعرض فيه للجوانب النظرية والمنهجية والتقنية للعدة.
بعد ذلك، توزع المشاركون إلى خمس ورشات (ورشة اللغات؛ ورشة العلوم والرياضيات؛ ورشة استمارة التلميذ؛ ورشة استمارة الأستاذ؛ ورشة استمارة المدير) حيث فحص المشاركون طوال اليوم مضمون العدة من زاوية مطابقته للواقع الميداني وشمولية التغطية لأبعاده، ومدى وجاهة اسئلته ومحاورة. وفي نهاية اليوم، قدم منسقو ومنسقات الورشات في الجلسة الختامية وبحضور السيدة مديرة الهيئة الوطنية للتقييم، التقارير التركيبية لأعمال وخلاصات ومقترحات الورشات الخمس لتتم المصادقة على مضمون العدة التقييمية.
وقد اختتمت فعاليات اليوم الدراسي بكلمة ختامية للسيدة مديرة الهيئة الوطنية للتقييم التي نوهت بالانخراط الجدي والمسؤول للمشاركين في الورشات وبقيمة نتائج أشغال الورشات، وبأهمية التعاون بين أطر الهيئة والفاعلين الميدانيين لما في ذلك من تأثير إيجابي على تجويد سيرورة التقييم والبناء المنهجي لتقارير الهيئة، وبالتالي المساهمة بشكل فعال في المجهود الوطني لإصلاح منظومة التربية والتكوين.