التقرير الموضوعاتي حول تقييم سلك الدكتوراه لتشجيع البحث والمعرفة

نشر بتاريخ: 18/01/2018

في سياق المهام التقييمية المنوطة بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تم إنجاز تقييم حول سلك الدكتوراه بهدف تسليط الضوء على هذا السلك باعتباره سلكا دراسيا ذو مكانة بارزة يتوج بأعلى شهادة في المسار الجامعي، ومنبتا لإنتاج الباحثين ومرتكزا لتنمية البحث العلمي ومنفذا لتشغيل الخريجين.ويقدم هذا التقييم وصفا لم…


تحميل

التقرير الموضوعاتي حول تقييم الكليات متعددة التخصصات

نشر بتاريخ: 18/01/2018

في سياق المهام التقييمية المنوطة بالهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تم إنجاز تقييم حول الكليات متعددة التخصصات بهدف إبراز خصوصية هذا النموذج من الكليات.ويبحث التقرير التقييمي في دواعي إحداث الكليات المتعددة التخصصات، وتوسع نظام التعليم العالي خلال العقدين الأخيرين، بهدف الوقوف على الضرورات والحتميات ال…


تحميل

رأي المجلس رقم 2017/3 في موضوع : التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة

نشر بتاريخ: 02/07/2017

يندرج هذا الرأي في إطار الإحالة الذاتية؛ و يهدف إلى وضع منظور إصلاحي شامل، بقطائع نوعية، يضمن ولوج كافة الأطفال المتراوحة أعمارهم بين أربع سنوات إلى حدود استيفاء السنة الخامسة من العمر، دون أي تمييز، إلى التعليم الأولي ، عصري وذي جودة وجذاب، وذلك في أفق العشر سنوات المقبلة، وكذا إلى تمكين الطفل من ولوج الطور الابتدائي وهو يمتلك كافة الشروط…


تحميل

تقييم أثر تدريس اللغة العربية على مستوى امتلاك اللغة والثقافة الأصلية لدى الجالية المغربية الأصل والمقيمة في الخارج

نشر بتاريخ: 02/07/2017

يقدم هذا التقرير التقييمي نتائج الدراسة التي أجريت في موضوع تقييم أثر تدريس اللغة العربية على مستوى امتلاك اللغة والثقافة الأصلية لدى الجالية المغربية الأصل والمقيمة في الخارج، على الخصوص ثلاث بلدان: فرنسا، بلجيكا وألمانيا. ويستهدف برنامج التقييم هذا الشباب البالغين أكثر من 18 سنة واللذين استفادوا من برنامج ELCO سابقا. أما من حيث دورات التك…


تحميل